أما بعد: فاتقوا الله تعالى وأطيعوه، واعرفوا فضل ربكم عليكم فاشكروه، واقدروا دينكم قدره فالزموه، وأيقنوا بوعد الله تعالى لكم تجدوه، قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ اسْتَعِينُوا بِالله وَاصْبِرُوا إِنَّ الأَرْضَ لله يُورِثُهَا مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَالعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ [الأعراف: 128].
أيها الناس، لا شيء أضر على الأفراد والأمم من طاعتهم لأعدائهم وتعلقهم بهم وركونهم إليهم وثقتهم فيهم وانسياقهم خلفهم، يظنون نصحهم، ويستجدونهم حقوقهم، ويرجون نفعهم، ويخافون ضرهم، ويصبرون على ظلمهم، ويتجرعون الذل منهم، والحقوق لا يهبها الأعداء لأعدائهم، بل تؤخذ منهم قسرا بلا رضاهم.
ولذا كان القرآن واضحا كل الوضوح في تحذير المؤمنين من الثقة بالكافرين والمنافقين وطاعتهم، ولا أحد أنصح لنا من ربنا جل جلاله، ولا أحد أعلم منه عز وجل بحقيقة أعدائنا ولا بما يصلحنا وينفعنا، وقد بين لنا في كتابه العزيز شدة عداوة الكفار والمنافقين لنا.
إن طاعة الكفار والمنافقين لا يجني منها العبد إلا الوبال والخسران في الدنيا والآخرة، وإن تقديم أقوالهم على أقوال الله ورسوله لمن أعظم الضلال والانحراف، وهو من أسباب الخذلان للأفراد والأمم.
كان أبو طالب يحوط النبيّ وينصره، ويدافع عنه ويؤيده، فلما حضرته الوفاة دعاه النبي إلى كلمة الحق ليحاج له بها عند ربه، فقال : ((يا عَمِّ، قُلْ: لا إِلَهَ إلا الله كَلِمَةً أَشْهَدُ لك بها عِنْدَ الله))، فقال أبو جَهْلٍ وَعَبْدُ الله بن أبي أُمَيَّةَ: يا أَبَا طَالِبٍ، أَتَرْغَبُ عن مِلَّةِ عبد الْمُطَّلِبِ؟! فلم يَزَلْ رسول الله يَعْرِضُهَا عليه وَيَعُودَانِ بِتِلْكَ الْمَقَالَةِ حتى قال أبو طَالِبٍ آخِرَ ما كَلَّمَهُمْ: هو على مِلَّةِ عبد الْمُطَّلِبِ، وَأَبَى أَنْ يَقُولَ: لا إِلَهَ إلا الله. رواه الشيخان. فأوردت طاعةُ الكفار أبا طالب نار جهنم خالدا فيها مخلدا وهو عم أفضل الخلق عليه الصلاة والسلام.
وهرقل عظيم الروم علم صدق النبي ، وأيقن بأن ما جاء به هو الحق، وكاد أن يعلن إسلامه لولا أن قومه ثاروا عليه، فأطاعهم، فكانت طاعته إياهم سبب خسرانه الأبدي في الآخرة، وقد فارق ما أطاعهم لأجهله في الدنيا وهو الملك.
وفي مقابل ذلك فإن طاعة الله تعالى وطاعة رسوله سبب للهدى والرشاد والفوز والفلاح في الدنيا والآخرة، وَمَنْ يُطِعِ اللهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ [النساء: 69]، وفي آية أخرى: وَمَنْ يُطِعِ اللهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللهَ وَيَتَّقْهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الفَائِزُونَ [النور: 52]، ومَرِضَ غلامٌ يهوديٌ لو مات على يهوديته لكان من أهل النار خالدا فيها مخلدا، فزاره النبي ، فَقَعَدَ عِنْدَ رَأْسِهِ فقال له: ((أَسْلِمْ))، فَنَظَرَ إلى أبيه وهو عِنْدَهُ فقال له: أَطِعْ أَبَا الْقَاسِمِ ، فَأَسْلَمَ، فَخَرَجَ النبيُّ وهو يقول: ((الْحَمْدُ لله الذي أَنْقَذَهُ من النَّارِ)) رواه البخاري. فكانت طاعته للنبي سبب فوزه وفلاحه.
وكما كانت طاعة الكفار والمنافقين وبالا على الأفراد فإنها وبال كذلك على الدول والأمم، وما انتُقصت أمة الإسلام نقصا عظيما وخذلت خذلانا كبيرا واستبيحت كما لم تستبح من قبل إلا بسبب طاعة كثير من ساستها وكبرائها للكفار والمنافقين، فأردوهم في دينهم، ولم يصلحوا لهم دنياهم التي أطاعوهم من أجلها، وقد خاطب الله تعالى نبيه عليه الصلاة والسلام ينهاه عن طاعة الكفار والمنافقين، ويحذره من ذلك أشد التحذير، وأكثر ما جاء النهي عن ذلك في سورة الأحزاب التي سميت بهذا الاسم لتحزّب الأحزاب من قريش وحلفائها ضدّ النبيّ ، وفيها أرجف المنافقون وخذلوا، ونقض اليهود عهدهم مع رسول الله وبيّتوا غدره، وكان موقفا عصيبا يشبهه تكالب أمم أهل الكتاب والنفاق على المسلمين اليوم.
لقد كان موقفا يستدعي اللين والتنازل، ويستوجب المناورة والمهادنة، ولا سيما أن الأبصار قد زاغت من الخوف، وبلغت القلوب الحناجر، ولكن مقادير الله سبحانه غير حسابات البشر، ودينه سبحانه هو دينه في السراء وفي الضراء، فتفتتح هذه السورة العظيمة المخبرة عن هذه الغزوة الكبيرة بنهي النبي عن طاعة الكفار والمنافقين: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللهَ وَلا تُطِعِ الكَافِرِينَ وَالمُنَافِقِينَ إِنَّ اللهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا وَاتَّبِعْ مَا يُوحَى إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ إِنَّ اللهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا وَتَوَكَّلْ عَلَى الله وَكَفَى بِالله وَكِيلاً [الأحزاب: 13]، فليس من تقوى الله تعالى ولا من التوكل عليه سبحانه طاعة الكفار والمنافقين.
ثم يتكرر هذا النهي الجازم وسط السور في قول الله تعالى: وَلا تُطِعِ الكَافِرِينَ وَالمُنَافِقِينَ وَدَعْ أَذَاهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى الله وَكَفَى بِالله وَكِيلاً [الأحزاب: 48]، فلا طاعة للكفار والمنافقين حتى في الأوقات الحرجة والساعات العسرة والنوازل العظيمة والأزمات الكبيرة؛ ذلك أن طاعتهم سبب للخذلان والانتكاس، وهم لن ينصحوا للمؤمنين ولن ينصفوهم، ولن يحفظوا لهم عهدا أو يعيدوا لهم حقا؛ فالكفار لا يَرْقُبُونَ فِي مُؤْمِنٍ إِلاً وَلا ذِمَّةً وَأُولَئِكَ هُمُ المُعْتَدُونَ [التوبة: 10]، والمنافقون لا يَأْلُونَكُمْ خَبَالاً وَدُّوا مَا عَنِتُّمْ قَدْ بَدَتِ البَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ [آل عمران: 118].
يا لها من حقائق ربانية قد عمي عنها كثير من المسلمين أو تعاموا عنها، فكانت النتيجة خذلانا بعد خذلان، وهزيمة في إثر هزيمة، وإخوانهم يقتلون ولا يملكون حيلة.
إنها طاعة الكفار والمنافقين التي أوردت الأمة موارد الضعف والخذلان، وسقتها كأس الهزيمة والخسران، وجرعتها علقم الذل والهوان، وأقعدتها عن نصرة الإخوان، فَلا تُطِعِ المُكَذِّبِينَ وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ [القلم: 89]، وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ الله [الأنعام: 116]، ومن سبيل الله تعالى العزة والغلبة والنصر، فحُجب ذلك بطاعة الكفار والمنافقين.
بل حتى لو كانت الأمّة في حال ضعف ودعة وهوان فلا يَحِلُ لها طاعة الكفار والمنافقين فيما فيه نقص الدين وخذلان المسلمين، وإنما الواجب الثبات على الحق والتواصي بالصبر إلى أن يأتي الله تعالى بالفرج كما صبر السابقون، فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلَا تُطِعْ مِنْهُمْ آَثِمًا أَوْ كَفُورًا [الإنسان: 24]، وفي آية أخرى: فَلا تُطِعِ الكَافِرِينَ وَجَاهِدْهُمْ بِهِ جِهَادًا كَبِيرًا [الفرقان: 52] أي: جاهدهم بالقرآن، ومِنْ جِهادهم بالقرآن العمل به وتحكيمه، وموالاة المؤمنين، ومعاداة الكافرين، وعدم طاعتهم في التخلي عن الدين أو في خذلان المسلمين.
بل جعل الله تعالى طاعة الكفار والمنافقين واتباع أهوائهم ظلما توعّد عليه بالعقوبة: وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ العِلْمِ إِنَّكَ إِذًا لَمِنَ الظَّالِمِينَ [البقرة: 145]، وفي آية أخرى: وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَمَا جَاءَكَ مِنَ العِلْمِ مَا لَكَ مِنَ الله مِنْ وَلِيٍّ وَلا وَاقٍ [الرعد: 37].
إن الله سبحانه وتعالى نهى عن اتباع أهواء الكفار والمنافقين؛ لما في أهوائهم من الظلم والفساد والبغي والانحراف، ومن اتبعهم في أهوائهم فهو شريك لهم في بغيهم، معين لهم على ظلمهم، وتلك حيدة عن دين الله تعالى وشريعته، وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الحَقِّ [المائدة: 48]، وفي آية أخرى: وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنْزَلَ اللهُ إِلَيْكَ [المائدة: 49]. وإن من أعظم الفتنة في هذا العصر عما أنزل الله تعالى صرفَ المسلمين عن الدعوة إلى دينهم ونصرة إخوانهم، وتكبيلهم عن جهاد أعدائهم بمعاهدات جائرة واتفاقيات آثمة، ألزمتهم بها المجالس العالمية الطاغوتية. والبارحة تمخض مجلس الأمن في قضية غزة فولد فأرًا؛ إذ كافأ الجلاد، وعاقب الضحية، وانحاز للقاتل ضدَ المقتول.
إن ربنا جل جلاله قد أمرنا باتباع شريعته، ونهانا عن الانسياق خلف الكفار والمنافقين؛ لأنهم لن ينفعونا شيئا: ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِنَ الأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّهُمْ لَنْ يُغْنُوا عَنْكَ مِنَ الله شَيْئًا وَإِنَّ الظَّالِمِينَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَاللهُ وَلِيُّ المُتَّقِينَ [الجاثية: 1819].
أسأل الله تعالى أن يلهمنا رشدنا، وأن يدلنا على ما ينفعنا، وأن يكفينا شر أعدائنا.
وأقول ما تسمعون، وأستغفر الله لي ولكم...
|