.

اليوم م الموافق ‏07/‏شوال/‏1445هـ

 
 

 

التاريخ الهجري والميلادي

5902

الإيمان

الولاء والبراء

عبد الرحمن بن الصادق القايدي

جدة

2/1/1429

جامع الأنصار

محامد و أدعية طباعة الخطبة بدون محامد وأدعية 

ملخص الخطبة

1- حلاوة حديث الهجرة. 2- حال العرب قبل الإسلام. 3- فضل الإسلام ورسول الإسلام علينا. 4- حقيقة كلمة التوحيد. 5- مبدأ التاريخ الهجري. 6- أصور التاريخ الإفرنجي. 7- ارتباط الأحكام الشرعية بالتقويم الهجري. 8- مفاسد الاعتماد على التقويم الغربي.

الخطبة الأولى

ها أنتم ـ أيها الإخوة المؤمنون ـ في بداية عام هجري جديد، جعله الله عام خير وبركة وأمن وأمان، وجمع فيه كلمة المسلمين على الحق، وأعز الإسلام وأهله.

الحديث عن الهجرة النبوية مما يحبه المسلم ويأنس به ويسعد، كيف لا وهي سيرة أشرف الأنبياء والمرسلين وكيف عانى وتعب وقاسى وقاتل حتى أتم الله له الدين ورضيه له.

السيرة ـ أيها الأحبة ـ ليست قصة تُسرد وتحكى فقط وتذرف فيها الدموع وتبكي العيون، إن الارتباط بالحبيب المصطفى والهجرة أقوى وأعمق وأوثق من كل هذا.

أيها الناس، لكي نعرف ونقدر هذه النعمة التي نعيشها نعمة الإسلام والإيمان علينا أن نرجع إلى الوراء ونفكر ونتدبر أيّ أمة كنا قبل الإسلام؛ لنستشعر هذا الفضل العظيم من الله علينا كمسلمين، كنا قبل "لا إله إلا الله" أمة وثنية، أمة لا تعرف الله، أمة تسجد للحجر والشجر، أمة تصنع إلهها بيديها من تمر فإذا جاعت أكلته، أي أمة هذه يقتل بعضها بعضًا بدون سبب؟! أمة عاقة غادرة خائنة، أمة لا تعرف معروفًا ولا تنكر منكرًا، فلما أراد الله أن يرفع رأسها وأن يعلي مجدها أرسل إليها رسول الهدى وصفوة خلقه ، قال تعالى: هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمْ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ [الجمعة: ٢].

نعم، لو لم يرحمنا ربنا ويرسل إلينا خليله لكنا في ضلال وعمى كما تعيش كثير من الأمم والأجناس المجاورة لبلاد المسلمين اليوم في الكفر والشرك والوثنية، فاحمدوا الله واشكروه كثيرًا. ويجب أن لا نغفل عن هذه الكرامات والمنح الربانية، وإلا أصبحنا مسلمين بالوراثة وبالاسم فقط، وأعمالنا وأفعالنا وسلوكنا كالكافرين عياذًا بالله.

أيها الناس، تفهّموا وأدركوا معنى "لا إله إلا الله"، ولا تظنوا أن المعنى سهل ويسير، معنى "لا إله إلا الله" أي: لا معبود بحق إلا الله، ولا مطلوب ولا مرغوب ولا مدعوّ إلا الله. ومعنى "لا إله إلا الله" أن نرضى بالله ربًا وإلهًا نتحاكم إلى شريعته، ولا نرضى شريعة غيرها، فمن طلب شريعة غيرها فلا يقبل الله منه صرفًا ولا عدلاً ولا كلامًا ولا ينظر إليه ولا يزكيه وله عذابٌ أليم. ومعنى "لا إله إلا الله" أن نرضى برسول الله قدوة وإمامًا ومربيًا ومعلمًا، فتجعله أسوة ومثالاً لك، وتتبع كل ما يقوله أو يفعله بدون تردد أو تأخير، قال تعالى: لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا [الأحزاب: ٢١].

إخوة الإسلام، تحدثنا في الجمعة الماضية عن عدم التشبه باليهود والنصارى في أيّ شيء متعلق بهم، وحديثنا اليوم عن التاريخ الهجري ومعناه ولماذا يؤرّخ به المسلمون.

كانت العرب في جاهليتها تؤرخ بأيامها وأحداثها الكبار، كعام الفيل وداحس والغبراء، واستمر ذلك في حياة النبيّ وخلافة أبي بكر رضي الله عنه وأوائل خلافة الفاروق عمر رضي الله عنه حينما اتسعت الخلافة وشملت بلادًا كثيرة، فجمع عمر الناس سنة سبعة عشر من الهجرة فشاورهم: من أين يبدأ التاريخ؟ فقال بعضهم: من بعثة النبي ، وقال آخرون: من وفاته، فقال عمر رضي الله عنه: نبدأ من خروجه من مكة إلى المدينة، فاتفقوا على ذلك، على أن يكون شهر الله المحرم هو أول الشهور في السنة، ولم تذكر بداية السنة لا في القرآن ولا في السنة، قال تعالى: إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ [التوبة: ٣٦].

وهكذا استقرَّ هذا التاريخ في أمة الإسلام منذ ذلك الحين إلى يومنا هذا، وأصبح التاريخ بالهجرة النبوية إلى المدينة، ولا يلتفت إلى غيره من التواريخ الأخرى لأننا أمة متميزة، لكن لما دبَّ الوهن والضعف في الأمة الإسلامية وأصابها العجز والكسل وتسلط عليها أعداؤها وأذنابهم من المنافقين سلكوا طريق استبدال التاريخ الهجري بالتاريخ الميلادي؛ مدَّعين بأن التاريخ الميلادي منظّم ومعروف لسنين قادمة، والعالم كله يؤرّخ به، بينما الهجري مرتبط بالقمر ويصعب الاعتماد عليه، وهذا كذب وبهتان؛ لأن التاريخ الميلادي لا يمكن أن يحلّ محلّ التاريخ الهجري؛ لما بينهما من التباين والاختلاف، والذي يمس الدين والهوية، أقول: يمس الدين والهوية؛ لأن اعتماد التاريخ الميلادي مرتبط بدينين باطلين:

أولهما: وثنية الرومان، فمثلاً: الأشهر الغربية (يناير وفبراير) تمجيد للآلهة الأسطورية عند الرومان ولقائدين رومانيين محبوبين، فـ(يناير) مأخوذ من إله الشمس: (يانوس)، و(مارس) اسم إله الحرب، و(مايو) اسم إله الخصب، و(يونيو) اسم إله القمر... إلخ هذه الأشهر التي تحمل أسماء الآلهة المزعومة والقادة المحبوبين، جعلوا أيامها تكتمل إلى واحد وثلاثين يومًا من باب التفاؤل، والأخرى تحمل ثلاثين يومًا لأنهم يتشاءمون من الأعداد الزوجيّة، أما الأشهر الشرقية كـ(كانون ونيسان وتموز وآب) فهي أشهر التقويم السرياني الذي اندثر قبل ثلاثة قرون، إلا أن أسماء الشهور بقيت وارتبطت بأسماء الشهور الغربية.

وأما الدين الآخر الذي ارتبطت به هذه الأشهر فهو الدين النصراني، فلقد أقر المجمع الكنسي الاعتماد على استخدام التاريخ الروماني، ثم رُبط بعد ذلك بميلاد المسيح عليه السلام في القرن السادس أو الثامن من ميلاده، ومن هنا نعلم أن نسبة هذا التاريخ إلى ميلاد المسيح جاءت متأخرة جدًا عن ميلاده.

عباد الله، من هنا عرفنا أن هذا التقويم وضعي غير مبني على أساس كوني في تقسيم شهوره، بل إن القياصرة والباباوات تغيِّر فيه حسب ما ترى؛ ولذا لما قصرت الأيام اختاروا فبراير مكانًا للنقص، فكان ثمانية وعشرين يومًا في السنوات البسيطة، وتسعة وعشرين يومًا في السنوات الكبيسة.

أيها المسلمون، تعرفوا على تاريخكم الهجري، وتمسكوا به؛ فإنه تاريخ مرتبط بالدين ووضع من أجله، فبالأشهر القمرية تربط أحوال الزكاة وآجال الديون والرهان وعدة الطلاق ومُدَد الإحداد والإيلاء وغير ذلك؛ لذا قال تعالى: هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَلِكَ إِلاَّ بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ [يونس: ٥].

والحكمة في ذلك أن الشهر القمري ظاهر للناس كافة ومعلوم ومشاهد وقت دخوله ووقت خروجه، يعرفه ويشاهده المتعلم والأمي، والذي في الحاضرة بين الناس والذي في البادية مع ماشيته ولوحده، وهذا من رحمة الله وتيسيره لأمة محمد ، قال تعالى: يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمْ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمْ الْعُسْرَ [البقرة: ١٨٥]، وقال تعالى: وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ [الحج: ٧٨].

بخلاف اتباع سير الشمس، فهي صعبة وفيها مشقة، فالخليفة الفاروق رضي الله عنه ملهم حينما اختار التاريخ القمري والهجرة النبوية للعمل بهما؛ لأن الله سبحانه جعل الحساب الشرعي الذي ترتبط به عبادات الناس مبنيًا على سير القمر، قال تعالى: يَسْأَلُونَكَ عَنْ الأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ [البقرة: ١٨٩]، معنى ذلك أن الأشهر القمرية دين وليست عادة.

نفعني الله وإياكم بهدي كتابه...

 

الخطبة الثانية

الحمد لله يوقظ القلوب الغافلة بالوعظ والتذكير، أحمده سبحانه له الملك وهو على كل شيء قدير، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله البشير النذير والسراج المنير، اللهم صل وسلم على عبدك ورسولك محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أما بعد: فيا أيها الناس، إن الاعتماد على الأشهر الغربية في المعاملات فقط دون الأشهر العربية جريمة كبرى وطمس للهوية الإسلامية بأن يستبدل بتاريخها الديني تاريخًا أجنبيًا وثنيًا، ولقد أثبتنا بأن تاريخنا ديني بنص كتاب الله حيث قال تعالى: وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً لِتَبْتَغُوا فَضْلاً مِنْ رَبِّكُمْ وَلِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلاً [الإسراء: ١٢]، وكذلك الآية الأخرى: يَسْأَلُونَكَ عَنْ الأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ [البقرة: ١٨٩].

معنى ذلك أننا يجب أن نعتمد على رؤية الهلال لنعرف موعد كثير من الشعائر التعبدية، وإلا ضاع كثير من ديننا؛ لأن عدم الاعتماد على التاريخ الهجري يجعل المسلمين في حيرة، فلا يدري المسلم مثلاً متى الأيام البيض التي رغب النبي في صيامها، ولا يعرف ما هي الأشهر الحرم التي أوجب الله على المؤمنين احترامها وتعظيمها، ولا يعلم ما هي أشهر الحج، ولا متى رمضان، ومتى يوم عاشوراء، وغير ذلك كثير، فينسلخ المسلم من دينه من حيث لا يعلم، فيظهر لنا من ذلك أن هناك هدفًا بعيدًا من الدعوة إلى استخدام التاريخ الميلادي، وليس فقط أنه منظم ولا يتغير، بل هناك أهداف أخرى مخفية على كثير من البسطاء، وهي محاولة ماكرة لطمس الهوية الإسلامية وعدم معرفة شعائر الإسلام وأيامه والارتماء في أحضان التبعية الغربية، ولا أقول ذلك مبالغًا ومهولاً للأمر، إنما هي الحقائق الواضحة لمن يفكر قليلاً لماذا أمرنا نبينا بقوله: ((ليس منا من تشبه بغيرنا، لا تشبهوا باليهود ولا بالنصارى))؛ لأن التشبه بهم كما ذكرنا سابقًا يقود لموادتهم وحبهم، وهذا منهي عنه. ولقد ذكرنا أن الله سبحانه غَيَر القبلة من بيت المقدس إلى المسجد الحرام لكي لا يفرح اليهود أو النصارى أن محمدًا يصلي إلى قبلتهم، فإنهم يقولون: فما دام صلى إلى قبلتنا فالخطوة التالية منه اتباع ديننا، فخيّب الله رجاءكم وفرحهم. إذًا فالموضوع دين واتباع، وليس هوى وابتداعًا وتقليدًا.

إخوة الإسلام، إن الاعتزاز بالثوابت الدينية والثقافية ومنها التاريخ الهجري إبقاء على كيان أمة الإسلام وتميزها، وإن أول من اعتمد التاريخ الميلادي هو الاستعمار، وبدأ استخدامه في البداية إلى جانب التاريخ الهجري، وكان ذلك في عام 1292هـ قبل الاحتلال البريطاني لمصر بسبع سنوات، ثم انتشر في العالم، ونحن في هذه البلاد ـ ولله الحمد ـ لا نزال نعمل به، ولكن هناك هجوم كبير على إعطاء التاريخ الميلادي أولوية في معظم الدوائر والشركات والبنوك، ليس ذلك فحسب بل هناك من ينادي بأن تكون إجازات نهاية الأسبوع مع العالم الغربي يومي السبت والأحد أو الجمعة والسبت، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

أيها المؤمنون، إن من المعالم البارزة في شريعتكم مخالفة أعداء الله تعالى وعدم التشبه بهم؛ لذا فإن النبي حرص على مخالفة اليهود والنصارى وغيرهم من الكفار في دقيق الأمر وجليله، ومن ذلك صيام عاشوراء، فلما أخبر بأنه يوم تُعظمه اليهود والنصارى قال: ((فإذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع))، فلم يأت العام المقبل حتى توفي رسول الله . فصوموا ـ أيها الناس ـ اليوم العاشر واليوم التاسع، أو العاشر والحادي عشر؛ مخالفةً لليهود والنصارى، كما هَمَّ نبيكم أن يفعل وأُمرنا نحن باتباعه.

ثم صلوا على الرحمة المهداة.

اللهم أعز الإسلام والمسلمين...

 

محامد و أدعية طباعة الخطبة بدون محامد وأدعية 

إلى أعلى

إذا كانت لديك أية ملاحظات حول هذه الخطبة، إضغط هنا لإرسالها لنا.

كما نرجو كتابة رقم هذه الخطبة مع رسالتك ليتسنى لنا التدقيق وتصويب الأخطاء

 
 

 2004© مؤسسة المنبر الخيرية للمواقع الدعوية على شبكة الإنترنت، جميع الحقوق محفوظة

عدد الزوار حالياً