.

اليوم م الموافق ‏17/‏شوال/‏1445هـ

 
 

 

حرب الأفكار

5888

الرقاق والأخلاق والآداب

الفتن

عبد الرحمن بن الصادق القايدي

جدة

18/3/1428

جامع الأنصار

محامد و أدعية طباعة الخطبة بدون محامد وأدعية 

ملخص الخطبة

1- أفكار مسمومة. 2- سبل الغرب في حرب عقيدة الإسلام. 3- اتباع هذه الأمة لسنن من قبلها. 4- بيان القرآن الكريم لمل شيء. 5- مقصد العبودية لله تعالى. 6- رد القرآن على منكر البعث. 7- قدرة الله تعالى.

الخطبة الأولى

أيها الإخوة المؤمنون، تبثّ وتعلن لنا القنوات الفضائية المأجورة كلّ يوم على مدار الساعةِ أفكارًا ومفاهيم ومعتقدات مضلّلة للمسلم، لا سيما وهناك بعض المسلمين يشعرون بالخوف والخذلان والانهزام بسبب الحرب التي بدأتها أمريكا ضد العالم الإسلامي وأعلنها بوش وحكومته، التي تدعو للتشكيك في ديننا الإسلامي وقدرة هذا الدين على البقاء والاستمرار، واخترعوا لها اسمًا كعادتهم في كلّ حرب أو عملية، يسمونها باسم، وسموها الحرب الفكرية أو حرب الأفكار والأيديولوجيات، مثل مطالبتهم بتغيير المناهج وتعديل أساليب التربية والتعليم العام والديني وعمل قواعد للتغيير الشامل في العالمين العربي والإسلامي، وجندوا لهذا الأمر ملايين الدولارات ومئات القنوات الفضائية والآلاف من علماء السوء والضلال؛ ليخرجوا هذا الجيل من دينه ويتقبلهم ويتقبل أفكارهم، وإلا اعتُبر إرهابيًا.

ونحن كمسلمين لا نستطيع أن نجاريهم في هذا الجانب، ولا نستطيع مواجهتهم إلا بالتمسك بكتاب ربنا وسنة نبينا محمد ، مهما حاولوا التشكيك أو بث الفتنة أو محاولة إيجاد تناقض في مناهجنا، ويأتون بعلماء علمانيين جهلة بدين الله، ويحشدوا لهم جماهير من البسطاء والدهماء، ويوزعون عليهم جوائز ثمينة جدا ليستقطبوا مزيدًا من الجماهير لمتابعة قنواتهم الخبيثة، كل ذلك ليشككوا المسلم العادي بدينه ويخرجوه من دائرة الإسلام أو على أقل تقدير يجعلونه في حيرةٍ من أمره، كما ينادي منصّروهم بهذا بشكل علني، وهم ينادون بالحرية في كل شيء: الحرية الجنسية الحرية الدينية وأن الإنسان حر في هذه الحياة يختار ما يشاء ويستمتع كيفما يريد دون ضوابط، وإذا مات انتهت حياته، فعليه أن يستغل هذه الحياة ويفعل ما يحلو له، ولا يؤمنون بجنة ولا بنار.

مثل هذه الأفكار والاعتقادات قال بها أُناس سابقون، وبين ذلك ربنا في كتابه الكريم، ونبهنا نبينا محمد بأن من أمته من سوف يقول مثل قولهم، فقال : ((لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة، حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه))، قالوا: اليهود والنصارى يا رسول الله؟ قال: ((فمن؟!))، يعني: ومن غير هؤلاء المفسدين الذين يعملون ليلاً ونهارًا لإفساد المسلم؟! إلا أن رسولنا طمأننا بقوله: ((تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي: كتاب الله وسنتي)) أو كما قال .

ففي كتاب الله كل شيء يخطر على البال من استفسار أو تعجب، ومبيَّن لنا فيه الجواب الشافي الكافي، وكما قال سبحانه: وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَذَا الْقُرْآنِ لِلنَّاسِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ، مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ، كل شيء موجود في هذا الكتاب العظيم الذي أنزله ربنا رحمة لخليله ومصطفاه محمد وأمته من بعده، وتعهد سبحانه بحفظه كما قال: إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ، فمن انحرف عنه وتابع كل ناعق فقد هلك وضل سواء السبيل.

أيها الناس، الله حينما خَلَقَنا خَلَقَنا للعبادة، قال تعالى: وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إلا لِيَعْبُدُونِ، فتحقيق العبودية لله مطلب شرعي لكل إنسان، لا بد له من تحقيقه، وإن الله سبحانه وتعالى خلق الكائنات كلها لعبادته من إنس وجن وملائكة وحيوان وجماد وغيرها كثير، يقول تعالى مؤكدًا هذا المعنى: وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لَا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ، كل الكائنات والأشياء تسبح لمولاها وخالقها، ولكن نحن لا نعلم ولا نعرف لغتها، إلا أن هذا الإنسان العنيد هو أقل الكائنات عبودية لله وأكثرها معصية وأشدها استكبارًا مع أن الله اجتباه وفضله على المخلوقات بأشياء كثيرة منها العقل والتمييز، قُتِلَ الإنسَانُ مَا أَكْفَرَهُ.

يبين لنا الله في كتابه الكريم أمثلة كثيرة مشابهة للأفكار الكفرية التي تصدر من العلمانيين والملحدين في عصرنا هذا، كقوله: أَوَلَمْ يَرَ الإِنسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِنْ نُطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُبِينٌ وَضَرَبَ لَنَا مَثَلاً وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِ الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ [يس: ٧٧-٧٩].

فيا أيها الإنسان، يا من خلقه ربه وصوره، يا أيها الإنسان، يا من تعدى حدود الله وانتهك حرمات الله وأكل نعم الله ووطئ أرض الله واستظل بسماء الله، إنك سوف تُعرض على الله، ويل لك أيها الإنسان الغبي، أما فكرت في القدوم على الله يومًا ما؟! انظروا إلى رحمات الله كيف ينادي عبده العاصي ويستلطفه: يَا أَيُّهَا الإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ، ما الذي خدعك حتى عصيت الله؟! ما الذي غرك حتى تجاوزت حدود الله وانتهكت حرماته؟! يا أيها الإنسان، أما كنت نطفة؟! أما كنت ماء؟! أما كنت في عالم العدم؟! مسكين هذا الإنسان، حقير هذا الإنسان إذا بعُدَ عن الله.

إخوة الإسلام، من هذا المجرم الذي تكبر وتجبر ونسي أنه خُلِق من ماء مهين وذكّره الله تعالى في قوله: أَوَلَمْ يَرَ الْإِنسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِن نُّطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُّبِينٌ، وأنكر البعث والنشور، وله أشباهه كثيرون في عصرنا هذا، إنه العاص بن وائل، وقيل: أبي بن خلف الذي أغناه الله وثمَّر ماله وأصَحَّ جسمه ورزقه الأولاد، ولكنه كفر بلا إله إلا الله، أتى إلى الرسول بعظم بال فتتهُ ونفخه أمام الحبيب المصطفى وقال: يا محمد، أتزعم أن ربك يعيد هذه العظام بعد أن يُميتها، فقال عليه الصلاة والسلام: ((نعم، ويميتك الله، ثم يبعثك، ثم يدخلك النار)) أخرجه الحاكم.

يقول تعالى عن هذا الكافر الجاحد: وَضَرَبَ لَنَا مَثَلاً أي: أتى يضرب لنا الأمثال، نسي معروفنا وكرمنا، ونسي جميلنا وأتى يضرب لنا الأمثال، وَنَسِيَ خَلْقَهُ، من أنشأه من العدم؟ من الذي أغناه من الفقر؟ من الذي مشاه على الأرض؟ أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ وَلِسَانًا وَشَفَتَيْنِ وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ، رُوي أن هذا المجرم المسمى العاص بن وائل أو أبيّ بن خلف الذي أتى بالعظم البالي لرسول الله أتاه أحد الفقراء من المسلمين وقد عمل له عملاً واشتغل له شغلاً فقال له الفقير: يا أبا عمرو أعطني أجرتي، قال: أتؤمن أن الله يبعثنا يوم القيامة؟ قال: نعم، فقال ضاحكًا مستهزئًا: فإذا بعثنا الله بعثني من قبري وعندي كنوز من الأموال فأحاسبك في ذلك اليوم وأعطيك أجرتك، فرد عليه الله بقول: أَفَرَأَيْتَ الَّذِي كَفَرَ بِآيَاتِنَا وَقَالَ لأُوتَيَنَّ مَالاً وَوَلَدًا أَطَّلَعَ الْغَيْبَ أَمِ اتَّخَذَ عِندَ الرَّحْمَنِ عَهْدًا كَلاَّ سَنَكْتُبُ مَا يَقُولُ وَنَمُدُّ لَهُ مِنَ الْعَذَابِ مَدًّا وَنَرِثُهُ مَا يَقُولُ وَيَأْتِينَا فَرْدًا.

إخوة الإسلام، والله لتبعثنّ كما تستيقظون، وتحشرون حفاةً عراةً عُزلاً كما بدأنا أول مرة، وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَى كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ، وسوف نخرج من قبورنا مذهولين خائفين وجلين إلا من رحم الله.

فاتقوا الله أيها المسلمون، وتمسكوا بكتاب ربكم وسنة نبيكم ؛ تفلحوا في دنياكم وآخرتكم، ولا تخشون الأعداء ما دمتم متمسكين بكتاب الله وسنة نبيه.

نفعني الله وإياكم بالقرآن والسنة...

 

الخطبة الثانية

الحمد لله رب العالمين، ولا عدوان إلا على الظالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن سيدنا محمدًا إمام المجاهدين وسيد الغر المحجلين، اللهم صلّ وسلم وبارك على عبدك ورسولك سيدنا محمد، وعلى آله أجمعين.

أيها الإخوة المؤمنون، تحدثنا في الخطبة الأولى عن سؤال استنكاريّ من كافر لا يؤمن بيوم الحساب، ووجدنا تفاصيل سؤاله والجواب في كتاب ربنا، والآن سوف نتحدث عن سؤال مؤمن متعجبًا، ونجد الجواب الشافي في كتاب ربنا أيضًا.

إنه الخليل إبراهيم عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة وأزكى التسليم، وهو إمام التوحيد ومعلم الحنيفية السمحاء، مَرّ يومًا من الأيام على ساحل البحر فرأى حيوانًا ميتًا قد ألقاه البحر بالساحل، وهذه الجثة تأتيها السباع فتأكل منها والطيور فتنهش منها، فوقف عليها متعجبًا لأنه بشر، ويقول في نفسه: كيف يعيدها الله يوم القيامة وقد أكلتها السباع والطير؟! كيف يعيد الله هذه الجثة وقد تشتتت في بطون الحيوانات وتفرقت في حواصل الطير؟! فكلم ربه وسأله أن يُريه عملية الإحياء.

وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِ الْمَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِنْ قَالَ بَلَى وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي أي: لأزداد يقينًا إلى يقيني وإيمانًا إلى إيماني، وليس الخبر كالمعاينة بالعين، قال الله له: فَخُذْ أَرْبَعَة مِنْ الطَّيْر فَصُرْهُنّ إلَيْك، خذ أربعة من الطيور، ذكر ابن عباس رضي الله عنهما قال: حمام ودجاج وإوز وطائر من عنقاء مغرب، فأحذ أربعة من الطيور، فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ أي: قطعهن ومزقهن، فقطع رؤوسها وفَصَلَ أرجلَها وأكتافها وأيديها ومزق ريشها، ثم خلط الأربعة بعضها ببعض، قال الله له: ثُمَّ اجْعَلْ عَلَى كُلِّ جَبَلٍ مِنْهُنَّ جُزْءًا، فأخذ هذه المجموعات من اللحم والعظام والريش والدم فوزعها على أربعة جبال، ثم نزل إلى الوادي، قال الله: ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا، فلما نزل قال تعالى: أيتها الطير بإذن الله، تعالي أيتها الطير بإذن الله, فبعث الله الأرواح فيها وكانت رؤوس الطير بيده، فأقبل الريش والعظم واللحم، كل طير يدخل في رأسه لا يدخل في رأسٍ غير رأسه، فلما تركبت أجسامها في رؤوسها رفرفت وطارت وأخذت مجالها في الجو، وإبراهيم ينظر مندهشا لقدرة العلي العظيم، قال الله له: وَاعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ [البقرة: ٢٦٠] قال علية الصلاة والتسلم: ((أعلم أن الله عزيز حكيم)).

فهكذا ـ أيها الأحبة في الله ـ نحن مسلمون نؤمن بالغيب وبما ذكر في كتاب ربنا، فلا تلتفتوا إلى أقوال العلمانيين المشككين في دين الله؛ لأن علم الغيب ليس له حساب في تفكير هؤلاء الكفرة الملحدين، فالمسلم عقيدته معظمها قائمة على الإيمان بعالم الغيب، فالإيمان بالله وملائكته وبالوحي والبعث والحشر والنشور وعذاب القبر والجنة والنار والجن كلّ هذه أمور غيبية يجب الإقرار بها، أما عند الكفار فهذه لا وزن لها في أذهانهم.

فاتقوا الله أيها المسلمين، وتمسكوا بكتاب ربكم وسنة نبيكم ، عضوا عليها بالنواجذ، لا سيما في هذه الأيام الذي كثر فيه الضغط على المسلمين.

ثم صلوا على الرحمة المهداة كما أمركم بذلك رب العالمين حيث قال: إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا.

اللهم أعز الإسلام والمسلمين...

 

محامد و أدعية طباعة الخطبة بدون محامد وأدعية 

إلى أعلى

إذا كانت لديك أية ملاحظات حول هذه الخطبة، إضغط هنا لإرسالها لنا.

كما نرجو كتابة رقم هذه الخطبة مع رسالتك ليتسنى لنا التدقيق وتصويب الأخطاء

 
 

 2004© مؤسسة المنبر الخيرية للمواقع الدعوية على شبكة الإنترنت، جميع الحقوق محفوظة

عدد الزوار حالياً