.

اليوم م الموافق ‏02/‏ذو القعدة/‏1445هـ

 
 

 

علامات الساعة (4)

5614

الإيمان, الرقاق والأخلاق والآداب

أشراط الساعة, الفتن

سعد بن عبد الله العجمة الغامدي

الطائف

24/5/1410

سعيد الجندول

محامد و أدعية طباعة الخطبة بدون محامد وأدعية 

ملخص الخطبة

1- من علامات الساعة كثرة القتل. 2- من علامات الساعة تجمع اليهود وقتال المسلمين لهم. 3- من علامات الساعة كلام السباع والجمادات. 4- من علامات الساعة ظهور النساء الفاتنات. 5- وقوع وتحقق جميع هذه العلامات.

الخطبة الأولى

أما بعد: فمن الأمور التي أخبر عنها رسولنا محمد كثرة القتل في آخر الزمن حتى لا يعلم القاتل لماذا قتل غيره ولا المقتول لماذا قُتل، والأمر أهون لو كان بين أهل الشرك والفساد والملل والنِّحَل غير ملة الإسلام، أما إذا كان بين أهل الإسلام فالأمر خطير جدًا، وقد نزل القتل ووقع بكثرة في هذا الزمن، ولن يُرفع إلى يوم القيامة إلا أن يشاء الله، وقد استعملت الدولُ المصنِّعةُ للأسلحة والذخائر أسلوبَ الإفساد والوشاية والتحريش بين أي دولتين متجاورتين مسلمتين وإشعال نار الفتنة وإيقادها بينهما بشتى الوسائل حتى تقوم الحرب بينهما لكي تتحقق أهداف الكفار ومقاصدهم وفي مقدمتها إضعاف المسلمين وقتلهم وتشتيت وحدتهم وإنهاكهم وسلب أموالهم عن طريق شراء الأسلحة لأجل الكسب المادي لتلك الدول الكافرة من وراء الحروب التي تقع بين الدول الإسلامية، مع أنه لا يوجد أي حرب بين دول الكفر، لذلك يجب أن يتنبه المسلمون لما يُحاك ضدَّهم من قبل أعدائهم، وإلا بَقُوا في هذه الحروب المدمرة التي تأكل الأخضر واليابس وتُفْقِر الشعوب وتنهب ثروات البلاد وخيراتها مع قتل رجالها وانتهاك أعراض نسائها وإبعاد المسلمين عن تعاليم الإسلام وإشغالهم بالحروب فيما بينهم، وفي المقابل يقوى جانب الكفار وينشرون باطلهم ويتقدمون في المخترعات والعلوم الحديثة مع تأَخُّر المسلمين في ذلك نظرًا لما يقع بينهم من هذه الأحداث المؤلمة.

ولقد وقع ما أخبر به الرسول محمد ، لا القاتل يدري فيم قَتَل، ولا المقتول لم قُتِلَ، مع أن حرمة دم المسلم حرمة عظيمة، فالدنيا تزول بأسرها أهون عند الله من قتل رجل مسلم كما أخبر بذلك الصادق المصدوق محمد بقوله: ((لزوال الدنيا أهون عند الله من قتل رجل مؤمن بغير حق))، وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله قال: ((لا تقوم الساعة حتى يكثر الْهَرْجُ))، قالوا: وما الهرج يا رسول الله؟ قال: ((القتل القتل))، وعنه رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله : ((والذي نفسي بيده، لا تذهب الدنيا حتى يأتي على الناس يوم لا يدري القاتلُ فيم قَتَلَ، ولا المقتولُ فيمَ قُتلَ))، فقيل: كيف يكون ذلك؟! قال: ((الْهَرْجُ، القاتل والمقتول في النار)).

إنَّ طَيْشَ العقول والفسادَ والانحلالَ الخلقيَّ والبعدَ عن الدين واتباعَ الهوى يجعل الإنسان يذبح غيره كما تُذبح الشاة، عن أبي موسى رضي الله عنه عن النبي قال: ((إن بين يدي الساعة الهرج))، قالوا: وما الهرج؟ قال: ((القتل))، قالوا: أكثر مما نقتل؟! إنا نقتل في العام الواحد سبعين ألفًا، قال: ((إنه ليس بقتلكم المشركين، ولكن قتل بعضكم بعضًا))، قالوا: ومعنا عقولنا يومئذٍ؟! قال: ((إنه لينزع عن أكثر أهل ذلك الزمان، ويخلف له هباء من الناس يحسب أكثرهم أنهم على شيء وليسوا على شيء)).

ولكن ماذا يجب على المسلم في زمن الفتنة إذا كان القتال بين المسلمين وليس قتالاً لأعداء الله؟ إن الجواب الكافي والحل الشافي الوافي لكل مسلم هو في آخر حديث رسول الله الآتي ذكره حيث قال رسول الله : ((إن بين يدي الساعة فتنًا كقطع الليل المظلم، يصبح الرجل فيها مؤمنًا ويمسي كافرًا، ويمسي فيها الرجل مؤمنًا ويصبح كافرًا، القاعد فيها خير من القائم، والقائم فيها خير من الماشي، والماشي فيها خير من الساعي، فكسِّروا قِسِيَّكُمْ وقطِّعوا أوتارَكم واضربوا سيوفكم بالحجارة، فإن دُخِل على أحد منكم بيته فليكن كخير ابنَي آدم)). يريد بذلك عليه الصلاة والسلام ابن آدم لما أراد قتل أخيه قال له أخوه كما ورد في القرآن الكريم: لَئِنْ بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِي إِلَيْكَ لأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاءُ الظَّالِمِينَ فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنْ الْخَاسِرِينَ [المائدة: 28-30].

ولا يفهم أحد أن قتال المسلمين للكفار والجهاد في سبيل الله قد انقطع أو لا يجوز الاشتراك فيه، بل المقصود عدم المساعدة على قتل المسلم بغير حق ولو بنصف كلمة لقول الرسول : ((من أعان على قتل مؤمن بِشَطْرِ كلمة لقي الله عز وجل مكتوب بين عينيه آيسٌ من رحمة الله)). أما قتال المشركين والكفار عمومًا والمحاربين منهم خاصة فإن ذلك أمر مشروع، أما قتال اليهود والتسلط عليهم ممن يسومهم سوء العذاب إلى يوم القيامة فقد جاء البيان الواضح في القرآن الكريم، وقد توعد الله عز وجل اليهود بذلك بعد أن ذكر موقف فرعون وموقفهم مع رسولهم موسى عليه الصلاة والسلام في أكثر الآيات تفصيلاً في سورة الأعراف حيث زادت عن سبعين آية، فقال الله جلَّ جلاله وتعالى سلطانه: وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكَ لَيَبْعَثَنَّ عَلَيْهِمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ يَسُومُهُمْ سُوءَ الْعَذَابِ إِنَّ رَبَّكَ لَسَرِيعُ الْعِقَابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ [الأعراف: 167]. فلما عتوا وطغوا وتكبروا وعصوا أمر الله وأمر رسوله موسى عليه السلام قطّعهم الله سبحانه وتعالى في الأرض أممًا، فمنهم الصالح ومنهم دون ذلك، وإذا قربت القيامة فإن الله تعالى سيرجعهم إلى بيت المقدس وما جاورها من فلسطين والشام ليتحقق وعد الله جل جلاله كما ورد في القرآن الكريم وأخبر به رسول الله الذي لا ينطق عن الهوى: إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى [النجم: 4]، قال الله تعالى: وَقَطَّعْنَاهُمْ فِي الأَرْضِ أُمَمًا [الأعراف: 168].

أما عن مجيئهم وعودتهم بعد أن تقطعوا وسكنوا الأرض فها هم قد بدؤوا العودة من ستين سنة، ولن يزالوا حتى يقاتلهم المسلمون في آخر الزمان ولأنهم من أنصار الدجال، وعندما ينزل عيسى ابن مريم عليه السلام يذوب الدجال كما يذوب الملح في الماء.

ومما يجب على كل مسلم أن يتفكر فيه ويتأمل ويقرأ كثيرًا هو تفسير الآية التالية وأحاديث رسول الله الواردة حول هذا المعنى من أجل أنْ يفهمَ أنَّ مَجِيءَ اليهود حول بيت المقدس بعد تفرقهم في الأرض من بعد موت موسى عليه الصلاة والسلام وغرق فرعون ومن معه واجتماعَهم مع أهل فلسطين وبقاءَهم هناك إلى قيام الساعة أن ذلك مذكور في كتاب الله وسنة رسول الله ، فعلى المسلم أن يفهم ذلك وغيره من أمر دينه؛ لئلا يتيه مع التائهين ويتخبط مع المتخبطين عند النوازل، قال الله عز وجل: وَقُلْنَا مِنْ بَعْدِهِ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ اسْكُنُوا الأَرْضَ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الآخِرَةِ جِئْنَا بِكُمْ لَفِيفًا وَبِالْحَقِّ أَنزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا [الإسراء: 104، 105].

وها هم اليهود قد جاؤوا كما أخبر الله عز وجل في الآية السابق ذكرها من آخر سورة الإسراء، وكما ورد في أول السورة أيضًا الخبر الذي يوضح الاجتماع بين الفريقين والقتال ومناصرة اليهود للدجال حتى ينزل عيسى ابن مريم عليه الصلاة والسلام، وها هم اليهود يزرعون ويهتمون بشجر الغرقد ذي الشوك الذي هو شجرهم ولا يخبر عنهم عندما يختبئون خلفه كما أخبر بذلك الرسول محمد ، وها هو التعايش السلمي سيبدأ بينهم وبين أهل فلسطين مؤمنهم وكافرهم إلى أن تأتي المقتلة العظيمة وتقرب القيامة.

ولنتأمل أحاديث الرسول في هذا وفي غيره، روى الشيخان البخاري ومسلم رحمهما الله تعالى من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله أنه قال: ((لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون اليهود، فيقتلهم المسلمون حتى يختبئ اليهودي وراء الحجر والشجر فيقول الحجر والشجر: يا مسلم يا عبد الله، هذا يهودي خلفي فتعال فاقتله، إلاَّ شجر الْغَرْقَد فإنه من شجر اليهود))، وعن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال: خَطَبَنَا رسول الله فكان أكثر خطبته عن الدجال وحَذَّرَنَاهُ، فذكر خروجه ثم نزول عيسى عليه السلام لقتله، وفيه: ((قال عيسى عليه السلام: افتحوا الباب، فَيُفْتَح، ووراءه الدجال معه سبعون ألف يهودي كلهم ذو سيف محلى وساج، فإذا نظر إليه الدجال ذاب كما يذوب الملح في الماء، وينطلق هاربًا، ويقول عيسى عليه السلام: إن لي فيك ضربة لن تسبقني بها، فيدركه عند باب لُدٍّ الشرقي، فيقتله، فيهزم الله اليهود فلا يبقى شيء مما خلق الله يتوارى به يهودي إلا أنطق الله ذلك الشيء لا حجر ولا شجر ولا حائط إلا الغرقد فإنها شجرهم لا تنطق)).

صدق رب العزة والجلال وصدق رسول الله ، فهل بعد هذه الآيات والأحاديث يشكُّ مسلم يؤمن بالله ورسوله بعدم وجود اليهود في أرض الشام إلى قيام الساعة وهزيمة الله لهم بعد نزول عيسى عليه السلام وقتله للدجال في آخر عمر الدنيا بعد أن قطّعهم الله في الأرض وفرّقهم وبثّهم من بعد موسى إلى زمننا هذا ثم جاء بهم سبحانه تحقيقًا لوعده عز وجل بأن يجمعهم لفيفًا هم وعدوهم؟! إن الواجب على كل مسلم أن يعيَ ويتدبرَ كلام الله وكلام رسوله ويفهمه على حقيقته، وأن لا يَمُرَّ به مرور العابر للسبيل، وأن لا يتكلم بما لا يعقله أو لا يفهمه من قول الله عز وجل ومن قول رسوله ، ولا تأخذه العزة بالإثم لِنَشْرِ ما يناقض القرآن والسنة.

ولا غرابة في تكليم الحجر والشجر وغيره للإنسان عند قتال اليهود في آخر الزمان، بل يكون كلام السباع والجمادات للإنس، وها نحن في بدايتها مع الاكتشافات العلمية التي علمها الله البشر، فكل يوم نرى ونسمع عن العديد مما يُستعمل من أجهزة سرية أو علنية تنقل الأخبار والأنباء صادقة كانت أو كاذبة حتى أصبحت في الساعات والأقلام ومثل رأس الإبرة والدبوس توضع في أي مكان لاكتشاف الغامض من الأخبار، هذا فضلاً عن العلني منها عبر الهاتف والفضائيات والشبكة العنكبوتية المعلوماتية العالمية المسمّاة بالإنترنت، وسوف يكلم الإنسانَ فَخذُهُ وشِرَاكُ نَعْله وعذبةُ سَوْطِه كما أخبر بذلك رسول الهدى محمد حيث قال عليه الصلاة والسلام: ((والذي نفسي بيده، لا تقوم الساعة حتى يكلم السباعُ الإنسَ، ويكلم الرجلَ عذبةُ سَوْطِه وشِرَاكُ نَعْلِهِ ويخبره فَخِذُهُ بما أحدث أهلُه بعده)). وهذا تقريب للأذهان وشاهد واضح للعيان بما سيكون في آخر الزمان.

وهذا القتال غير القتال الذي يكون فيه المسلمون واليهود على ضِفَّتَيْ نَهْرِ الأردن في الشرق والغرب منه، فهذا والله أعلم قد أقبل وقرب أوانه كما هي علاماته وكما أخبر الرسول بذلك حيث تكون الهدنة بين الطرفين وبعدها يغدر بنو الأصفر بالعرب والمسلمين، وقد بدأ اجتماع اليهود وتجمعهم مع العرب من أهل فلسطين ولا أقول: المسلمين لأن منهم العديد من الملل والنحل الأخرى بعد عودة اليهود من بعد الانتشار في الأرض ليتحقق وعد الله تعالى كما جاء في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، وكما هو موجود لديهم أيضًا في أسفارهم وأناجيلهم، أما متى يكون ذلك؟ فعلمه عند الله تعالى، وإذا وقع فعلى المسلمين مع إيمانهم المسبق زيادة الإيمان والتصديق مع عمل ما يجب وما يأمرهم به إسلامهم، وعليهم أن يأخذوا الحيطة والحذر من اليهود وخياناتهم ومكرهم وغدرهم، ولا يكونوا في غفلة من أمرهم مما يُبَيِّتُه لهم اليهود وأعوانهم وجميع أعدائهم.

 

الخطبة الثانية

الحمد لله، علم بالقلم، علم الإنسان ما لم يعلم، الحمد والشكر له تعالى على نعمه وآلائه التي لا تعد ولا تحصى، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن نبينا وحبيبنا محمدًا عبد الله ورسوله، اللهمّ صلِّ وسلِّم وبارك على عبدك ورسولك محمد وآله.

أما بعد: فمما أخبر به رسولنا محمد ويقع بعده ولا يراهم بل يأتون في آخر أمته عليه الصلاة والسلام خروج النساء من أمته عاريات وإن كن كاسيات وعليهن اللباس، فهن مع ذلك عاريات لأنَّ ثيابَهن لا تؤدي وظيفة السَّتْر لرقَّة ملابسهن وشفافيتها أو لأنهن يلبسن الملابس القصيرة أو تشد إحداهن عباءتها وتضيّق ثيابها على جسدها حتى تظهر تفاصيل جسمها، فهن كاسيات وعاريات في الوقت نفسه وإن اشترين ملابسهن تلك بأغلى الأسعار، فمع اكتسائهن فهن عاريات، وأخبر أيضًا عليه الصلاة والسلام في وصفهن بأنهن مائلات مميلات، فَلُبْسُ الكعب العالي مع الإضرار بالصحة التي ينصح الأطباء بعدم استخدام تلك الأحذية يجعل المرأة مائلة في مِشْيتها يمينًا وشمالاً وضاربة برجلها الأرض حتى يظهر صوت نعالها لِتُمِيلَ الرجال إلى النظر إليها، فهي مائلة مميلة سواء في جسدها أو لغيرها من الرجال عن الطريق السوي، وقد ورد النهي عن ضرب الأرض بأرجلهن في قوله تعالى: وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ [النور: 31]. رؤوسهن كأسنمة الجمال بحيث يجمعن شعر رؤوسهن وتَلُفُّهُ إحداهن فوق رأسها حتى يتمايل إلى ناحية من جوانب الرأس كما تتمايل أسنمة الإبل، وبعضهن تضع على رأسها ما يسمى بالباروكة الشعر الصناعي لينطبق عليها الوصف تمامًا، وقيل في المائلات بأنها المِشطة الميْلاء في أحد جانبي الرأس وهي مِشْطَةُ البغايا الزانيات معروفة لهن وبينهن، وقيل في المائلات المميلات بأنهن مائلات بأنفسهن عن طريق الحق ومميلات لغيرهن أيضًا. وفي الرواية الأخرى بأنهن يركبن هن والرجال على السروج والمياثر كأشباه الرِّحَال، وهي السيارات الوثيرة الآن حتى ينزلوا على أبواب المساجد ثم يؤدون الصلاة.

والصنف الآخر هم الشُّرَطُ الذين معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، وهذا منتشر في العالم بأكمله كما أخبر الرسول بذلك، ويستعملون أنواع التعذيب لعباد الله ومنها تلك السياط أو ما يسمى بالعصا الكهربائية.

قال رسول الله : ((صنفان من أهل النار لم أرهما: قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا))، وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله يقول: ((سيكون في آخر أمتي رجال يركبون على سروج كأشباه الرحال ـ وفي رواية: على المياثر ـ ينزلون على أبواب المساجد، نساؤهم كاسيات عاريات على رؤوسهن كأسنمة البخت العجاف، العنوهن فإنهن ملعونات، ولو كانت وراءكم أمة من الأمم لخدمن نساؤكم نساءهم كما يخدمنكم نساء الأمم قبلكم)) رواه الإمام أحمد وقال أحمد شاكر: "إسناده صحيح" ورواه الحاكم بنحوه، رحمهم الله جميعًا.

وفي نهاية الحديث إشارة لطيفة واستنباط قوي للخادمات الأجنبيات من النصارى وغيرهم أو من المسلمين ويخدمن في بيوت المسلمين، وكذلك تكريم الله سبحانه لهذه الأمة ونعمته عليها بأن يحفظ نساءهم من الخدمة في بيوت غير المسلمين وخاصة في هذه البلاد ولله الحمد والمنة، والله أعلم وأحكم.

وإذا أطاع الرجل زوجته وتركها تفعل ما تشاء في ملابسها بالتشبه بالكافرات والزانيات ولبس الكعب العالي وتعاملها مع الرجال دون غَيْرَة حتى تتشبه إحداهن بالرجال في ملبسها أو تعاملها فعندئذ لا يُستغرب أن يطيع ذلك الرجل زوجته ويعقَّ أمه ويقوم ببر أصدقائه ويعصيَ أباه ولا يستأنس معه، بل لا يجد الأنس إلا مع صديقه وزوجته، وهذا الذي أخبر عنه الرسول حاصل الآن، نسأل الله اللطف والعفو والعافية. ووردت عدة أحاديث منها: ((إذا فعلت أمتي خمس عشرة خصلة حلّ بها البلاء))، فذكر منها: ((وأطاع الرجل زوجته وعقّ أمه، وبر صديقه وجفا أباه))، وفي نهاية الحديث: ((فليرتقبوا عند ذلك ريحًا حمراء أو خسفًا ومسخًا)). وفي الحديث الآخر: ((من اقتراب الساعة... وتشبه النساء بالرجال والرجال بالنساء))، وروي أيضًا: ((كيف بكم إذا فسق فتيانكم وطغى نساؤكم؟)) قالوا: يا رسول الله، وإن ذلك لكائن؟! قال: ((نعم، وأشد منه)).

 

محامد و أدعية طباعة الخطبة بدون محامد وأدعية 

إلى أعلى

إذا كانت لديك أية ملاحظات حول هذه الخطبة، إضغط هنا لإرسالها لنا.

كما نرجو كتابة رقم هذه الخطبة مع رسالتك ليتسنى لنا التدقيق وتصويب الأخطاء

 
 

 2004© مؤسسة المنبر الخيرية للمواقع الدعوية على شبكة الإنترنت، جميع الحقوق محفوظة

عدد الزوار حالياً