.

اليوم م الموافق ‏10/‏ذو القعدة/‏1445هـ

 
 

 

تخلف الناس عن صلاة الاستسقاء

5259

الرقاق والأخلاق والآداب

فضائل الأعمال

عبد العزيز بن محمد القنام

وادي الدواسر

4/7/1414

جامع النويعمة القديم

محامد و أدعية طباعة الخطبة بدون محامد وأدعية 

ملخص الخطبة

1- سنة الابتلاء. 2- قلة عدد الحاضرين لصلاة الاستسقاء. 3- الترغيب في حضور الاستسقاء. 4- الافتقار إلى الله تعالى. 5- خروج النبي للاستسقاء.

الخطبة الأولى

أما بعد: يا عباد الله، اتقوا الله حق تقواه، واعلموا أن الله سبحانه وبحمده يبتلي عباده بأسباب الابتلاء؛ ليميز الخبيث من الطيب، ولكي يزداد الذين آمنوا إيمانًا، ويزداد الذين في قلوبهم مرضٌ رجسًا على رجسهم، يقول جلا وعلا: وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى أُمَمٍ مِنْ قَبْلِكَ فَأَخَذْنَاهُمْ بِالْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ لَعَلَّهُمْ يَتَضَرَّعُونَ فَلَوْلا إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا وَلَكِنْ قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ [الأنعام: 42، 43].

وأنتم ـ يا عباد الله ـ قد علمتم أنّ ولي الأمر حفظه الله قد أمر الأمّة في هذه البلاد المباركة بإقامة صلاة الاستسقاء طلبًا للرحمة من الله واستغاثة به سبحانه، كي يرحم البلاد والعباد، فيسقيها غيثًا مغيثًا، ولا يبلُوَها بالقحط فتشقَى وتنكد، ولكننا فوجئنا أن الحضورَ كان مؤلمًا ومخزِيًا؛ لأنّ الناس عن الحضور أحجموا، فكم من شخص قد نام كأنهم لا يريدون الرحمة، ولا يريدون الخير، كأنهم قد استغنوا عن رحمة الله، وَمَنْ يَتَوَلَّ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ [الحديد: 24]، فالعذاب ـ نعوذ بالله من العذاب ـ إذا كان العذاب لا يجبرنا على الرجوع إلى الله فمتى يكون ذلك؟! وكيف تكون هذه الغفلة ونحن نرى آثار الجدب والقحط في دول ليست عنا ببعيد؟! هي الآن دولٌ منكوبة، يموت فيها الناس جماعات وأفرادًا جوعًا، ويتلقّفون الحسنات من دول غيرهم، حتى تعرّضوا لفتنة في دينهم، نعوذ بالله من ذلك، فنصل إلى أن يبتلينا الله ببعض ذلك فلا يتضرع الناس لربهم ولا يتذللون بين يديه، وهذه مصيبة عظيمة عمّت بها البلوى.

فأكثر النّاس اليوم لا يحضرون الصّلوات العارضة، مثل صلاة الاستسقاء وصلاة الخسوف والكسوف، كأنهم لا يخافون الله، ولا يخشون ولا يرجون رحمته، ولا يخافون عذابه، ولا يطمعون بثوابه، لَوْ كَانَ عَرَضًا قَرِيبًا وَسَفَرًا قَاصِدًا لاتَّبَعُوكَ وَلَكِنْ بَعُدَتْ عَلَيْهِمُ الشُّقَّةُ [التوبة: 42]، فأكثرهم ينتظر المباراة على التلفاز ولو كانت في وقت مبكّر جدًا، ولا يحرص على أن يسجد بين يدي ربه يتضرع إليه، وَلَقَدْ أَخَذْنَاهُمْ بِالْعَذَابِ فَمَا اسْتَكَانُوا لِرَبِّهِمْ وَمَا يَتَضَرَّعُونَ [المؤمنون: 76].

صحيح أن الاستسقاء ليس فرض عين، وصحيح أيضًا أنها ليست واجبة، ولكن الأمر محزِن أن نرى ونعلم أن الذين لا يحضرون صلاة الاستسقاء في أتمّ صحة وعافية، وفي فرشهم يتقلبون، وعلى مواعيد الدوام يحرِصون، وإذا كان تشجيعًا لكرة تراهم في الشوارع يفحّطون، والمساجد تفتقر إلى ذلك الكمّ الهائل منهم إذا أصبح الأمر تضرّعًا لله ورغبة ورهبة وخشوعًا له، إذ الناس يحجبون كأنهم لا يريدون فضل الله ولا رضوانه، فالرب ينادينا: ((يا عبادي، كلكم ضالٌ إلا من هديته، فاستهدوني أهدكم))، ونقول له: لا نريد منك هداية! هذه هي الحال تنطِق بذلك فعلاً، والفعل أبلغ من القول، أين نحن وربنا الله الذي ليس لنا ربٌ سواه، الغني الحميد، الفعال لما يريد، كلٌ إليه مفتقر، وهو عن كل شيء غني سبحانه وبحمده، ومع ذلك يدعونا ويتقرب إلينا، يقول: ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ [غافر: 60]، فنشحّ على أنفسنا حتى بالدعاء بحجّة النوم أو العمل أو غير ذلك، ومع أنها قد تكون النومة الأخيرة فلا نصحو بعدها، وقد يكون ذهابنا إلى العمل لا رجعة بعده.

وما يحزّ في النفس أن العذاب كان يعيد المشركين إلى ربهم فيدعونه مخلصين له الدين، ونحن أصبحنا حتى بالعذاب قليلٌ منا من يرجع، أَوَلَمْ يَهْدِ لِلَّذِينَ يَرِثُونَ الْأَرْضَ مِنْ بَعْدِ أَهْلِهَا أَنْ لَوْ نَشَاءُ أَصَبْنَاهُمْ بِذُنُوبِهِمْ وَنَطْبَعُ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لا يَسْمَعُونَ [الأعراف: 100].

فالبعض من الذين يتخلفون عن حضور صلاة الاستسقاء يظنون أن المياه موجودة في منازلهم في علوها وأسفلها، والماء متيسر على كلّ حالة، فلا يشعر بمزيد حاجة إلى نزول القطر من السماء، وأن المياه تصله باستمرار في بيته بكل يسر وسهولة بحمد الله ومنته، ولكن هل يعني هذا أن ننشغل أو نلتفت عن صلاة الاستسقاء؟! هل استغنى البعض عن رحمة ربه؟! إن أولئك الذين يظنون أن المياه متوفرة في كل لحظة ومن ثم لا يشعرون بمسيس الحاجة ومدى الحاجة إلى الغيث من السماء قد يجهلون قول الله جل وعلا: قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْرًا فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِمَاءٍ مَعِينٍ [الملك: 30]. والله، لو غارت المياه لعجزت قوى الجن والإنس وقوى البشرية بآلاتها ومخترعاتها ومحطاتها أن تجذب ولو قطرة واحدة من باطن الأرض؛ لأن الله جل وعلا هو الذي خلق هذا الماء، وهو الذي أنزله، وهو القادر على أن يجعله جمادًا لا يخرج عبر هذه الأنابيب، وهو القادر على أن يجعله صلبًا لا يسيل فيها، وهو القادر على أن يحبسه عن العباد، ليعرفوا مدى ضعفهم، وليدركوا حقيقة ذلهم وفقرهم إلى خالقهم، أَفَرَأَيْتُمُ الْمَاءَ الَّذِي تَشْرَبُونَ أَأَنْتُمْ أَنْزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنْزِلُونَ لَوْ نَشَاءُ جَعَلْنَاهُ أُجَاجًا فَلَوْلا تَشْكُرُونَ [الواقعة: 68-70]، فاشكروا الله على ما رزقكم وأن يسر لكم هذه النعم، واعلموا أن الله إذا أراد بقوم سوءا فلا مردّ له، قال سبحانه: وَإِذَا أَرَادَ اللهُ بِقَوْمٍ سُوءًا فَلا مَرَدَّ لَهُ [الرعد: 11]، ولا تعتمدوا على ما عندكم من خزانات وصنابير للمياه وتظنون أنكم قد استغنيتم، فإن الله هو الملك، يفعل ما يشاء ويحكم ما يريد، فكان حريًا بالمسلمين إذا سمعوا نداء ولي أمرهم أن يلبوا ويستجيبوا؛ عسى الله أن يغيثهم ويرفع بلاءهم.

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ [غافر: 60].

بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم، ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم، أقول قولي هذا، وأستغفر الله لي ولكم ولجميع المسلمين من كل ذنب، إنه هو الغفور الرحيم.

 

الخطبة الثانية

الحمد لله على إحسانه، والشكر له على توفيقه وامتنانه، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له تعظيمًا لشأنه، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله الداعي إلى رضوانه، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وإخوانه، وسلم تسليمًا.

أما بعد: عباد الله، اتقوا الله وأطيعوه، وامتثلوا لأمره ولا تعصوه.

أيها المسلمون، الاستسقاء سنة يلجأ إليها المسلمون كلما قلت الأمطار ووقع الجدب على بلدانهم، فيسألون الله غيثه، فلقد شكيَ القحط في زمن النبي كما جاء ذلك في حديث عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها، وكذلك في غيرها من الأحاديث، قالت: شكا الناس إلى رسول الله قحوط المطر، فأمر بمنبر فوضع في المصلى، أي: مصلى العيد، فوعد الناس يومًا يخرجون فيه، قالت عائشة رضي الله عنها: فخرج رسول الله حين بدا حاجب الشمس، فقعد على المنبر، فكبر فحمد الله عز وجل، ثم قال: ((إنكم شكوتم جذب دياركم واستئخار المطر عن إبّان زمانه عنكم، فقد أمركم الله عز وجل أن تدعوه ووعدكم أن يستجيب لكم))، فقال عليه الصلاة والسلام: ((الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، لا إله إلا الله يفعل ما يريد، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت، أنت الغني ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، واجعل ما أنزلته لنا قوة وبلاغًا إلى حين))، ثم رفع يديه فلم يزل في الرفع حتى بدا بياض إبطيه، ثم حول رداءه وهو رافع يديه، ثم أقبل على الناس ونزل فصلّى ركعتين، فأنشأ الله سبحانه وتعالى سحابة، فرعدت وبرقت ثم أمطرت بإذن الله، فلم يأتِ مسجده حتى سالت السيول، فلما رأى سرعتهم إلى إلكن ضحك عليه الصلاة والسلام حتى بدت نواجذه فقال: ((أشهد أن الله على كل شيء قدير وأني عبد الله ورسوله)). فهذا فعل نبيّكم في صلاة الاستسقاء، فلنا في رسول الله أسوة حسنة.

فيا أيها المسلمون، احرصوا على حضور هذه الشعيرة حين يأمر ولي الأمر بإقامتها، فالتخلف عن صلاة الاستسقاء من غير عذر نفور وجفوة وإعراض عن ذكر الله وعن مسألته وإظهار الحاجة إليه، كما أن في إقامتها تلبيةً لدعوة وليّ الأمر لإقامتها، والله تعالى يقول: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الأَمْرِ مِنْكُمْ [النساء: 59]، فإن كانوا في تأخّرهم هذا يظنّون أنهم في غنى عن المطر النازل من السماء فهم واهمون، قال الله تعالى: وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ [الذاريات: 22]، والسماء لا تمطر ذهبًا ولا فضة، وإنما ينزل منها المطر بإذن الله، ثم تنبت الأرض وتخضر وتورق الأشجار وتجري الأنهار في باطن الأرض وخارجها، ويتكون من ذلك أرزاق العباد والدواب بقدر الله، كما قال عز وجل: وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلا يُؤْمِنُونَ [الأنبياء: 30]، وقد سمى الله المطر النازل من السماء رزقًا في أكثر من آية، أضف إلى ذلك صحاري شاسعة وقرى واسعة وحاضرة وبادية في كل مصرٍ بحاجة ماسّة لريّ زروعهم ورعي مواشيهم، وقد روي عنه أنه قال: ((من لم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم)).

ولنعلم أن طلب المطر ليس خاصًا ببلد معين، وإنما هو لكل بلدان المسلمين المجدبة، فهلمّ ـ يا أخي ـ إلى المصلّى كلما دعا داعي الاستسقاء؛ عسى أن تنال من الله الخير والقبول والمغفرة، كما قال عز وجل: ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ وَلا تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ [الأعراف: 55، 56].

نسأل الله أن يغيثنا وأن يرحمنا وأن يردّنا الله وإياكم إلى دينه ردًا جميلاً.

ألا وصلوا على الرسول الكريم، إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا [الأحزاب: 56].

اللهم صل وسلم وبارك على عبدك ورسولك محمد، صاحب الحوض المورود والمقام المحمود، وارض اللهم عن خلفائه الراشدين الأربعة المهديين الذين قضوا بالحق وبه كانوا يعدلون...

 

محامد و أدعية طباعة الخطبة بدون محامد وأدعية 

إلى أعلى

إذا كانت لديك أية ملاحظات حول هذه الخطبة، إضغط هنا لإرسالها لنا.

كما نرجو كتابة رقم هذه الخطبة مع رسالتك ليتسنى لنا التدقيق وتصويب الأخطاء

 
 

 2004© مؤسسة المنبر الخيرية للمواقع الدعوية على شبكة الإنترنت، جميع الحقوق محفوظة

عدد الزوار حالياً