أما بعد: فيا أيها الناس، اتقوا الله تعالى حقَّ التقوى.
عباد الله، شريعة الإسلام نظّمت شؤون الحياة كلِّها، فما من شأن من شؤون حياة الإنسان إلا وللشريعة فيه التعليمات الطيّبة والتوجيهات القيّمة؛ لتحوّل المجتمع المسلم في كل ميادين حياته لأن يكون مجتمعًا مرتبطًا بدينه الإسلامي الحق.
أيها المسلم، ومن ذلكم شأن الأسواق، شأن أسواق البيع والشراء، فإن شريعة الإسلام جاءت بالضوابط الشرعية والآداب المستحبّة والتوجيهات النافعة لمن يأتوا الأسواق، ومن يشتغلون فيها، ومن مِهْنتُهم البيع والشراء فيها.
لقد كان للعرب في جاهليّتهم أسواق كعُكَاظ ومِجَنّة وذي المَجَاز، فلما جاء الإسلام تحرّجوا: هل يقيمون تلك الأسواق كما كانوا في الجاهلية؟ فأنزل الله: لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلاً مِنْ رَبِّكُمْ [البقرة:198]، أي بالتجارة في الحج وغيره.
أيها المسلم، لقد أثنى الله على رجال لم تكن الأسواق صادّة لهم عن ذكر الله، ولا مُلْهِية لهم عن طاعة الله، بل هم يزاولون البيع والشراء، ويؤمون الأسواق ويقيمونها، ولكنها لا تلهي قلوبهم عن ذكر الله، ولا تشغلهم ولا يشغلهم الضرب في الأسواق عن طاعة الله، فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ رِجَالٌ لا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالأَبْصَارُ [النور:36، 37].
مَرّ عبد الله بن مسعود على أهل السوق وقد غطّوا مبيعاتهم وأمّوا المسجد، فقال: إنكم من أهل هذه الآية، وبشّرهم بهذا الثواب العظيم رضي الله عنه وأرضاه، وذلك أن المسلم إذا بُشِّر بالخير كان عونًا له على مواصلة العمل الصالح.
أيها المسلم، إن إتيان الأسواق والبيع والشراء فيها ليس بعيب ولا نقص ولا إثم لمن اتقى الله وبَرّ وصدق، وتخّلَق بأخلاق الإسلام في أحواله كلها.
فمن آداب الإسلام في السوق أنه شَرَعَ ذكرَ الله عندما يدخل المسلم السوق؛ لأن السوق غفلة ولهو، والمسلم يذكر الله ليكون ذكره لله مصاحبًا له في أحواله كلها، فَإِذَا قُضِيَتْ الصَّلاةُ فَانتَشِرُوا فِي الأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ [الجمعة:10]، أي ليكن ذكر الله مصاحبًا لكم في بيعكم وعقدكم وعطائكم، ولا تكن الدنيا مُلْهية لكم عن طاعة ربكم، بل سخّروا كل حياتكم في سبيل إعزاز دينكم وقوة ارتباطكم بخالقكم ورازقكم. روى الترمذي بسند فيه ضعف، يُروى أنه قال: ((من أتى السوق فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير؛ كُتِب له ألف ألف حسنة، وحُطّ عنه ألف ألف خطيئة))، وهذا وإن كان فيه ضعف لكنه يبشر بخير، ويحث المسلم على ذكر الله في أحواله كلها.
إن محمدًا كان يأتي الأسواق للتكسّب والبيع، ولذا عابه المشركون، ورأوا ذلك نقصًا في حقّه، فبرَّأه الله بقوله: وَقَالُوا مَالِ هَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الأَسْوَاقِ لَوْلا أُنزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَهُ نَذِيرًا [الفرقان:7] الآية، إذن فالنبي كان يأتي السوق، وكان يراقب أسواق المسلمين مراقبة عظيمة، يراقب أسواقهم، ويوجّه لهم النصائح والتوجيهات، ويحثّهم على الصدق والوضوح في بيوعاتهم. أتى السوقَ يومًا فرأى بائع طعام فأدخل يده فنالت أصابعُهُ بللاً في أسفل الطعام، فقال: ((ما هذا يا صاحب الطعام؟!)) قال: أصابته السماء يا رسول الله. قال: ((ألا وضعته فوق الطعام كي يراه الناس؛ من غشّنا فليس منّا)). وقَفَ على التجّار يومًا فقال: ((التجّار فُجَّار يوم القيامة، إلا من اتقى الله وبَرّ وصدق)). هكذا كانوا يحفظون الأسواق، ويوجّهون النصائح لأهلها؛ ليكونوا على بصيرة في بيعهم وشرائهم.
من أخلاق النبي التي وُصِفَ بها في الكتب السابقة: "ليس بالفَظِّ ولا بالغليظ ولا بالسَّخَّاب في الأسواق، ولا يجزي بالسيئة السيئة، بل يجزي بالسيئة الحسنة، ويعفو"، ومعنى سَخَّاب: ليس صاحب لِجَاج ورفع صوت بالباطل، إنما السكينة والوقار والحِلْم خُلُق له ؛ لأن رفع الصوت والمغالاة في القِيل والقال لا تثمر خيرًا ولا تنتج خيرًا.
أيها المسلم، ومن آداب السوق أن النبي حذّر الباعة من الإقدام على الأيمان الكاذبة في بيعهم وشرائهم، بل أصل اليمين في البيع والشراء ينبغي تركه، هذا إن كان حقًا، فكيف إذا كان باطلاً؟! فنبيّنا يقول: ((ثلاثة لا يكلمهم الله، ولا ينظر إليهم يوم القيامة، ولا يزكّيهم، ولهم عذاب أليم: المُسْبِل والمنَّان والمُنفِق سِلْعتَه بالحَلِف الكاذب))، وقال: ((الحَلِف مَنْفَقَة للسِّلْعة، مَمْحَقَة للبركة)).
إذن فمن آداب من يأتي السوق أن يَتَوَقَّ اليمين بالله، ولا يحلف ليخدع الناس، فيقول: والله العظيم إن دخول السلعة عليّ بألف، والله يعلم أن دخولها عليه بسبع مائة. هذا لا يجوز أن تحلف بالله فاجرًا لتُروّج سلعتك، وتُحمَّل الآثام والأوزار: إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلاً أُوْلَئِكَ لا خَلاقَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ وَلا يُكَلِّمُهُمْ اللَّهُ وَلا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ [آل عمران:77].
من آداب السوق إفشاء السلام، كان عبد الله بن عمر يأتي السوق، فقال له أحد أصحابه: وما شأنك والسوق، لا تقف على السلع ولا تسوم؟! قال: آتي لأسَلّم، وليُرَدّ السلامُ عليّ.
أيها المسلم، من آداب السوق أن تخلَّق بأخلاق الإسلام في غضّ بصرك وصرفه عن النظر إلى ما حرّم الله عليه، ففي الأسواق يختلط الرجال والنساء، فالمسلم حقًّا يغضّ بصره حتى لا ينطلق البصر فيرى ما يُشغِل القلبَ ويلهيه، فإن النظر يأسر القلب، فمتى ما امتلأت العين من النظر أوقع ذلك في القلب مرض الشهوات، وإذا غضّ البصر طفأت نار شهوة القلب: قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ [النور:30].
أيتها المرأة المسلمة، وأنت مأمورة بذلك: وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ [النور:31]، في الحديث عنه قال: ((كُتِب على ابن آدم حَظّه من الزنا أدرك ذلك لا محالة، فالعينان تزنيان وزناهما النظر، والرِّجْل تزني وزناها الخُطَا، واليد تزني وزناها البطش، واللسان يزني وزناه النُّطق، والنفس تتمنّى وتشتهي، والفرج يصدّق ذلك أو يكذبه)).
ومن آداب السوق أن تتقي المرأة المسلمة ربّها، فإن احتاجت لنزول السوق، واضطرت إليه فلتلزم الحِشْمة في لباسها، ولتمتنع عن الطِّيب أثناء دخول السوق؛ فإن المرأة إذا تعطّرت ومرّت بالرجال فوجدوا رائحة الطِّيب فإنها زانية، تحذيرًا لها من هذا البلاء، فلتتّقي المسلمة ربها، ولتغضّ بصرها، ولتبتعد عن التبرّج وعن اللباس الجميل وعن التعطّر؛ حتى لا تفتح للفسّاق طريقًا عليها، فتكون مساهمة في الإثم.
أيتها المرأة المسلمة، كثير من النساء هداهُنّ الله يؤمون الأسواق في كل يوم، ويا ليت إتيانها للسوق لحاجة، ولكن إتيانٌ من باب التفرّج، فتنتقل من سوق إلى سوق، وربما مضى جزء كبير من الليل ما عادت إلى منزلها، هذا ـ يا أختي ـ في حدّ ذاته خطأ، فالمرأة مسلمة مأمورة بالقرار في بيتها: وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ [الأحزاب:33]، فإني لا أمنعك من الخروج مطلقًا؛ لأن هذا قد تضطرّ المرأة للخروج، ولكن ليكن بأدب، ليكن بحشمة، ليكن بسكينة، ليكن بأدب الإسلام في كل الأحوال، ومتى انقضى الغرض المطلوب عادت المرأة إلى بيتها، أمّا تَسَكُّع النساء في الأسواق معظم النهار وكثير من الليل، وتضيع البيوت، وتفقد من يقودها ومن ينظّم شأنها فهذا في الحقيقة خطأ منكِ أيتها المرأة المسلمة. فهذه آداب السوق أيها المسلم. آداب السوق هذه: غضّ البصر وعدم التطلّع وتقوى الله في الأمور كلها، فإن المسلم مأمور بلزوم آداب الإسلام.
أيها الشباب المسلم، أيتها الفتيات المسلمات، ليتّق الجميع ربَّهم في أحوالهم كلها، وليراقب كلٌّ ربَّه في أحواله كلها، وليتّق الباعةُ ربَّهم فيلزموا الصدق والأمانة.
أيتها المرأة المسلمة، إياكِ وكثرة القِيل والقال في السوق، إياك والخضوع بالقول، فإن الله يقول: فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ [الأحزاب:32]، فكثرة تحدّث المرأة مع الرجال بلا موجب ولا سبب يقتضيه، إن ذلك لخطأ، فإن الشيطان يجري من ابن آدم مَجْرَى الدم. فلتكن المرأة المسلمة حريصة على صيانة عِرضها وكرامتها وترفّعها عن الرّذائل في كل أحوالها. ولتكن أسواق المسلمين أسواقًا نظيفة بعيدة عن الربا والغشّ والخداع والخيانة؛ لأن المسلم إذا سَلِمت مكاسبه من هذه الرذائل صار مكسبه مكسبًا مباحًا طيبًا مباركًا عليه في حاضره ومستقبله.
أسأل الله للجميع التوفيق والسداد والعون على كل خير، إنه على كل شيء قدير.
بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم، ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم. أقول قولي هذا، وأستغفر الله العظيم الجليل لي ولكم ولسائر المسلمين من كل ذنب فاستغفروه وتوبوا إليه، إنه هو الغفور الرحيم.
|