.

اليوم م الموافق ‏09/‏رمضان/‏1445هـ

 
 

 

الجرأة على محارم الله (2)

2547

الرقاق والأخلاق والآداب, قضايا في الاعتقاد

البدع والمحدثات, الكبائر والمعاصي

سلطان بن حمد العويد

الدمام

الأمير فيصل بن تركي

محامد و أدعية طباعة الخطبة بدون محامد وأدعية 

ملخص الخطبة

1- التقليد الأعمى للكافرين طريق للوقوع في المعاصي. 2- أمثلة لضلال الأمم بسبب التقليد الأعمى. 3- ما جاء في وعيد مقلدي أهل الباطل. 4- سريان التقليد الأعمى بين المسلمين. 5- بعض ما اعتاده الناس من بدع في شهر رجب. 6- فضل شهر شعبان.

الخطبة الأولى

أما بعد: فيا أيّها الإخوة المؤمنون، تحدثنا في الأسبوع الماضي عن كثرة المعاصي وشيوعها في مجتمعات المسلمين، وذكرنا أن من أعظم الأسباب التي توقع كثيرًا من المسلمين في هذه البلايا والرزايا مع الاستهانة بالحرام وعدم تفكيرهم فيما أعد الله عز وجل لهم، ذكرنا أن من أعظم الأسباب إنما هو غفلتهم عن اليوم الآخر وما يأتي بعده، وما أعدّ الله تبارك وتعالى من النار والعذاب للعصاة والمخالفين والمتمرّدين على عبوديتهم لله رب العالمين. ولو تأمل الناس في مصيرهم بعد الموت لما رأينا ـ والله ـ هذه الاستهانة الكبيرة بحدود الله ومحارمه.

عباد الله، وإن من الأسباب أيضًا التي يقع بسببها كثير من العصاة ـ يقعون فيما يغضب الرب جل جلاله ـ التقليد الأعمى، التقليد الأعمى سواء كان لأعداء الإسلام الكافرين من يهود ونصارى وملاحدة ووثنيين ومنافقين، أو كان التقليد للآباء والأجداد والقبيلة والعرف، أو كان التقليد لعامة المجتمع الذي يعيش فيه المقلد.

اعلموا أيها الإخوة، اعلموا ـ رحمني الله وإياكم ـ أن التقليد هو العقيدة الكبرى لجميع الكفرة، أوّلهم وآخرهم؛ قال الله تبارك وتعالى: وَكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ فِى قَرْيَةٍ مّن نَّذِيرٍ إِلاَّ قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا ءابَاءنَا عَلَىٰ أُمَّةٍ أي: على دين، إِنَّا وَجَدْنَا ءابَاءنَا عَلَىٰ أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَىٰ ءاثَـٰرِهِم مُّقْتَدُونَ [الزخرف:23]، وقال تبارك وتعالى: وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ ٱتَّبِعُواْ مَا أَنزَلَ ٱللَّهُ قَالُواْ بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ ءابَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ ٱلشَّيْطَـٰنُ يَدْعُوهُمْ إِلَىٰ عَذَابِ ٱلسَّعِيرِ [لقمان:21].

ولما كان هذا هو شأن الكفرة والمخالفين لمنهج الأنبياء والمرسلين عليهم الصلاة والسلام بينه الله لنا أحسن بيان تحذيرًا لنا، وأرشدنا جل جلاله إلى ما فيه سعادتنا في الدنيا والآخرة، فأبدلنا قول الله تبارك وتعالى: ٱتَّبِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مّن رَّبّكُمْ وَلاَ تَتَّبِعُواْ مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ [الأعراف:3].

نعم، إن التقليد هو الذي أعمى قوم نوح، أعماهم عن دعوة نوح عليه السلام، أعماهم عن قبول الحق، قال تعالى: فَقَالَ ٱلْمَلَؤُا ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَوْمِهِ مَا هَـٰذَا إِلاَّ بَشَرٌ مّثْلُكُمْ يُرِيدُ أَن يَتَفَضَّلَ عَلَيْكُمْ وَلَوْ شَاء ٱللَّهُ لاَنزَلَ مَلَـٰئِكَةً مَّا سَمِعْنَا بِهَـٰذَا فِى ءابَائِنَا ٱلأوَّلِينَ [المؤمنون:24].

ولما بعث الله نبيه هودًا عليه السلام بعثه إلى قومه كانت الإجابة هي نفس الإجابة، كما هي إجابة قوم نوح، قالوا: أَجِئْتَنَا لِنَعْبُدَ ٱللَّهَ وَحْدَهُ وَنَذَرَ مَا كَانَ يَعْبُدُ ءابَاؤُنَا [الأعراف:70]، وكذلك قال قوم صالح عليه السلام، قابلوه بنفس القول، قالوا: يٰصَـٰلِحُ قَدْ كُنتَ فِينَا مَرْجُوّا قَبْلَ هَـٰذَا أَتَنْهَانَا أَن نَّعْبُدَ مَا يَعْبُدُ ءابَاؤُنَا وَإِنَّنَا لَفِى شَكّ مّمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ مُرِيبٍ [هود:62].

ما الفرق ـ أيها الإخوة ـ بين هذه العبارات وبين عبارات كثير من المسلمين الذين يعرفون حرمة ما يقعون فيه من الموبقات، ولكنهم يصعب عليهم أن يخالفوا ما ألفوه، وأن يخرجوا من قلوبهم ومن بيوتهم ما حرم الله؛ لأنهم وجدوا مجتمعهم على هذا؟!

هؤلاء أيضًا قوم إبراهيم عليه الصلاة والسلام قالوا لنبيهم مبينين سبب إصرارهم على عبادة الأصنام، ماذا قالوا؟ قالوا: وَجَدْنَا ءابَاءنَا لَهَا عَـٰبِدِينَ [الأنبياء:53]، كأن الحجة في عبادة الأصنام أن الآباء والأجداد عبدوها، وقالوا أيضًا: وَجَدْنَا ءابَاءنَا كَذَلِكَ يَفْعَلُونَ [الشعراء:74].

نعم، هذا هو شأن كل المتمردين على منهج الله تعالى، وكان آخر من قوبل بهذه المقالة التعيسة محمد ، فقد دعا قريشًا لترك ما عندهم من عبادات وثنية وعادات جاهلية، فقابلوه بنفس الإجابة، قال الله تعالى: وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ ٱتَّبِعُواْ مَا أَنزَلَ ٱللَّهُ قَالُواْ بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ ءابَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ ءابَاؤُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلاَ يَهْتَدُونَ [البقرة:170].

وقد بين رسولنا أن قضية التقليد قضية خطيرة وقاعدة كبرى عند كل المخالفين لرسالته، فقال : ((لو آمن بي عشرة من اليهود لآمن بي اليهود)) رواه البخاري ومسلم. يقول الحافظ ابن حجر رحمه الله عن العشرة الذين ذكرهم النبي ، قال: "والذي يظهر أنهم كانوا حينئذ رؤساء، ومن عداهم إنما هو تبع لهم".

وقد ذكر الله تبارك وتعالى أن الذين وقعوا في الفواحش، وقعوا في الموبقات، وقعوا في المنكرات، وقعوا فيما يخالف العقل قبل أن يخالف الشرع، إنما فعلوا هذا ثم استهانوا به لأنهم عهِدوا آباءهم عليه، قال الله تبارك وتعالى عنهم: وَإِذَا فَعَلُواْ فَـٰحِشَةً قَالُواْ وَجَدْنَا عَلَيْهَا ءابَاءنَا وَٱللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا [الأعراف:28]، أعوذ بالله من الافتراء على الله تعالى. وما قصة أبي طالب وموته على الكفر ـ عياذًا بالله ـ إلا أكبر شاهد على خطورة التقليد وخطورة تقديمه على ما أنزل الله على رسوله .

أيها الإخوة المؤمنون، إن المسلمين الذين رضوا بمبارزة الله بالمعاصي تقليدًا لغيرهم إنما هم يسيرون على خُطى أعداء الرسل عليهم الصلاة والسلام، رضوا بذلك أو لم يرضوا، هذا الوصف لازم لهم، فكيف يعرض المسلم، كيف يعرض المسلم عن آيات الله ويقبل على تقليد البشر الضعفاء؟! قال الله تعالى: وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن ذُكّرَ بِـئَايِـٰتِ رَبّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا [الكهف:57].

أين المقلدون لغيرهم في الوقوع في المحرمات والاستهانة بذلك، أين هم من قوله تبارك وتعالى: إِذْ تَبَرَّأَ ٱلَّذِينَ ٱتُّبِعُواْ مِنَ ٱلَّذِينَ ٱتَّبَعُواْ وَرَأَوُاْ ٱلْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ ٱلأسْبَابُ [البقرة:166]؟! ثم ماذا؟ وَقَالَ ٱلَّذِينَ ٱتَّبَعُواْ لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّءواْ مِنَّا كَذٰلِكَ يُرِيهِمُ ٱللَّهُ أَعْمَـٰلَهُمْ حَسَرٰتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُم بِخَـٰرِجِينَ مِنَ ٱلنَّارِ [البقرة:167]، الحسرات يوم القيامة لا تنفع، ولكنها في الدنيا تنفع، يعقبها ندم، يعقبها توبة، ثم يعقبها وقفة رجولية يقول الإنسان للشيطان: كفى تضليلاً، كفى تزيينًا، فيرجع إلى ما يحبه الله ويحبه رسوله .

أين المقلدون لغيرهم في الحرام عن قوله تبارك وتعالى: وَقَالُواْ رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءنَا فَأَضَلُّونَا ٱلسَّبِيلا رَبَّنَا ءاتِهِمْ ضِعْفَيْنِ مِنَ ٱلْعَذَابِ وَٱلْعَنْهُمْ لَعْنًا كَبِيرًا [الأحزاب:67، 68]؟! لماذا لا يلعن المسلم اليوم الكفرة الذين يريدون أن يدخلوه في جحر التقليد الذي لن يخرج منه إلا إذا يشاء الله تبارك وتعالى؟!

أيها الإخوة المؤمنون، كم يوجد في مجتمعات المسلمين من المخالفات في العقيدة، من شركيات ووثنيات كدعاء غير الله والنذر للأولياء والحلف بغير الله والذبح لغير الله وقصد السحرة والكهان والمشعوذين والتساهل الكبير في ذلك، سبب هذا إنما هو التقليد للآخرين. كثير من البلدان الإسلامية اليوم استبدلت شرع الله بالقوانين الوضعية، لماذا؟ تقليدًا للغرب ومجاراة لهم. كم يوجد في مجتمعات المسلمين اليوم من بدع في العقيدة وفي العبادات، بدع عظيمة بسبب تقليد الآباء والأجداد أو تقليد بعض المحسوبين على العلم.

أيها الإخوة في الله، مسألة التشبه بالكفار في المأكل والمشرب والملبس والكلام والعادات والتقاليد والأعياد الذي نهينا عنه في نصوص كثيرة، هل وقوع كثير من المسلمين فيه إلا بسبب التقليد الأعمى؟!

أخي المسلم، يا من يحرص على النجاة، لو تأملت في كثير من المعاصي التي نقع جميعًا ـ نحن وإياك ـ نقع فيها، لا شك أنني وإياك نجزم بأنها حرام، ليس عندنا شك في حرمتها. تأمل معي في هذه المعاصي والمحرمات، تأمل ثم تأمل، ستجد أنها بسبب التقليد، حتى صارت هذه المعاصي جزءًا من حياتنا يصعب علينا التخلي عنه، نعم، كثيرون يصعب عليه أن يتخلى عن مشاهدة التلفزيون، وهو يعلم أن ما يشاهده فيه حرام، هو يرى مسلسلاً أو فيلمًا فيه من العري ما فيه، ولكنه تعوّد على ذلك، كل يوم بعد صلاة العشاء لا بد من جلسة أمام التلفاز، صارت عادة له لا يستطيع التخلّص منها، لو تأملت ـ أخي المسلم ـ لوجدت أن التقليد هو سبب ذلك.

الكلام البذيء، السب واللعن، الكذب، الغش، التساهل في الصلاة، سماع الحرام، الانكباب على مشاهدة ما يعرض في أجهزة التلفاز من غناء وعري وفجور وإباحية، تبرج النساء وكثرة خروجهن لغير حاجة، إدمان النساء للخروج للأسواق، كل ذلك ـ والله ـ لو تأملنا فيه سنجد أنه بسبب التقليد، وربما سماه بعض المتفلسفين ضغط الواقع.

أخي المسلم، أما إنك قد سمعت من النصوص ما يدل على أن التقليد لا يغني عن صاحبه شيئًا، وأنه سبيل المفلسين وحجة الخاسرين يوم القيامة، فأفِق من نومك واستدرك ما فات؛ فإن الله جل جلاله يبدل السيئات حسنات إذا أخلِصت النيات وصحّت التوبات.

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، ٱسْتَجِيبُواْ لِرَبّكُمْ مّن قَبْلِ أَن يَأْتِىَ يَوْمٌ لاَّ مَرَدَّ لَهُ مِنَ ٱللَّهِ مَا لَكُمْ مّن مَّلْجَأٍ يَوْمَئِذٍ وَمَا لَكُمْ مّن نَّكِيرٍ فَإِنْ أَعْرَضُواْ فَمَا أَرْسَلْنَـٰكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا إِنْ عَلَيْكَ إِلاَّ ٱلْبَلَـٰغُ [الشورى:47، 48].

بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم، ونفعني وإياكم بما فيه من المواعظ والبيان، أقول ما تسمعون، وأستغفر الله لي ولكم ولسائر المسلمين، إنه هو الغفور الرحيم.


 

الخطبة الثانية

الحمد لله على إحسانه، والشكر له على توفيقه وامتنانه، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه، وسلم تسليمًا كثيرًا.

أما بعد: فيا أيها الإخوة المؤمنون، في شهر رجب اعتاد بعض عوام المسلمين على فعل بعض الأشياء التي إنما هي ميراث أهل البدع، لم تثبت عن نبينا ولا عن أصحابه، ولا عن التابعين ولا تابعيهم بإحسان، إنما هي عصارة أهل البدع.

أقول: أيها الإخوة، إن من هذه العادات التي ألِفها بعض المسلمين ألفوها في بلدانهم، ونحمد الله عز وجل أن بلادنا لم تألف مثل هذه البدع، فهي طاهرة منها إلا نزرًا يسيرًا، إلا أن بعض وسائل الإعلام العربية وما يصاحب ذلك من إعطاء إجازات بسبب هذه البدع جعل كثيرًا من المسلمين ربما يخفى عليه أن هذه البدع معارضة لشرع الله وشرع رسوله الله ، كيف يكون ذلك؟ الاحتفال بالإسراء والمعراج الذين يزعمون أنه ليلة السابع والعشرين.

أولاً: لم يثبت أصلاً أن الإسراء والمعراج في شهر رجب، فضلاً عن كونه ثابتا في ليلة سابع وعشرين، ويرجح كثيرون أنه في شهر ربيع وليس في شهر رجب، وحتى لو صح أن الإسراء والمعراج حصل في شهر رجب، وحتى لو صح أنه في ليلة سبع وعشرين كيف يجيز هؤلاء لأنفسهم أن يقيموا هذه الاحتفالات وهذه البدع التي يصاحبها ما يصاحبها من غلو وإطراء يكرهه رسول الله ؟! كيف يجيز هؤلاء لأنفسهم شيئًا ما أذن الله عز وجل به؟! يقول الإمام مالك رحمه الله: "من ابتدع في الإسلام بدعة يراها حسنة فقد زعم أن محمدًا خان الرسالة؛ لأن الله يقول: ٱلْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِى وَرَضِيتُ لَكُمُ ٱلإسْلاَمَ دِينًا [المائدة:3]".

صلاة الرغائب، هذه البدعة القبيحة التي يزعمها بعضهم في شهر رجب، الذهاب إلى مكة بقصد شهر رجب، والذي يذهب إلى مكة في شهر رجب يرى ازدحام الناس عند الحرم وحرصهم على أداء العمرة من كل مكان، يسمونها العمرة الرجبية، هذا ـ والله ـ ليس له أصل، وقد نص جماعة من الحفاظ من جميع أئمة المذاهب الأربعة على أن شهر رجب لا يثبت فيه أي حديث، لا في الإسراء والمعراج، ولا في صلاة الرغائب، ولا في العمرة، ولا في الصيام، حتى إن عمر كان يضرب بالدرة بعصاه من كان يصوم في شهر رجب بقصد التعبد في رجب، وكان يجبرهم على الأكل والشرب حتى لا يسنّوا بدعة لم يأذن الله جل وعلا بها.

إذًا أيها الإخوة، ما يشاهده بعضنا في وسائل الإعلام من النفخ في مثل هذه القضية وتعظيمها والحديث عنها، كل هذا إنما هو من البدع ومن تزيين الشيطان، وبعض الذين يقيمون هذه الاحتفالات أصلاً لا يشهدون الصلاة، ولا يُعرفون بخير، إنما يستفزهم الشيطان عندما توجد مثل هذه البدع. فلنتق الله تبارك وتعالى، ولنحافظ على سنة نبينا .

الأمر الثاني: إن شهر شعبان شهر قادم علينا، وهو شهر كما ذكر النبي شهر بين رجب ورمضان، قال : ((ذاك شهر يغفل الناس عنه))؛ لأنه سئل : ما بالك تصومه أكثر من غيره؟! فقال: ((ذاك شهر يغفل الناس عنه))، فشهر الغفلة هو شهر شعبان، فيجب على المسلم أن يكثر فيه من الطاعة، لا في شهر رجب كما يزعم الجهلة، إنما شهر رجب هو من الأشهر الحرم فقط، وليس فيه ما جاء في شهر شعبان من كثرة الصيام وكثرة الطاعات. فلنبادر ـ أيها الإخوة ـ في شهر شعبان إلى كثرة الطاعة بالصيام والصدقة والصلاة وكل أمر يحبه الله تبارك وتعالى ويحبه رسوله ، حتى نحيي السنّة ونميت البدعة.

نسأل الله عز وجل أن يجعلنا جميعًا من أنصار السنة، إنه على كل شيء قدير.

اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان...

 

محامد و أدعية طباعة الخطبة بدون محامد وأدعية 

إلى أعلى

إذا كانت لديك أية ملاحظات حول هذه الخطبة، إضغط هنا لإرسالها لنا.

كما نرجو كتابة رقم هذه الخطبة مع رسالتك ليتسنى لنا التدقيق وتصويب الأخطاء

 
 

 2004© مؤسسة المنبر الخيرية للمواقع الدعوية على شبكة الإنترنت، جميع الحقوق محفوظة

عدد الزوار حالياً