.

اليوم م الموافق ‏19/‏رمضان/‏1445هـ

 
 

 

وفاة النبيَّ صلى الله عليه وسلم (2)

3374

سيرة وتاريخ

السيرة النبوية

مراد وعمارة

باب الوادي

التقوى

محامد و أدعية طباعة الخطبة بدون محامد وأدعية 

ملخص الخطبة

1- آخر عهد النبي بأصحابه. 2- لحظات احتضاره . 3- اضطراب الصحابة عند وفاة النبي . 4- موقف أبي بكر وعمر عند وفاة النبي . 5- حال الصحابة رضوان الله عليهم بعد وفاة النبي .

الخطبة الأولى

أيُّها الناس، لمَّا قضى رسول الله خطبته ودخل بيته تزايد به الألم واشتدَّ به الوجع، حتَّى قالت عائشة: ما رأيت الوجع على أحد أشدَّ منه على رسول الله ، وكان يقول: ((إنِّي لأوعك كما يوعك الرجلان منكم)).

فلمَّا كان يوم الإثنين الثاني عشر من ربيع الأوَّل وهو آخر يوم من أيامه ، بينما المسلمون في صلاة الفجر وأبو بكر يصلِّي لهم قال أنس بن مالك: لم يفاجئهم إلاَّ رسول الله قد كشف عن ستر الحجرة فنظر إلينا وهو قائم كأنَّ وجهه ورقة مصحف، ثمَّ تبسَّم يضحك، قال أنس: فبهتنا ونحن في صلاتنا، وهمَّ المسلمون أن يفتتنوا في صلاتهم فرحًا برسول الله ، فنكص أبو بكر على عقبيه ليصل الصفَّ، وظنَّ أنَّ رسول الله يريد أن يخرج إلى الصلاة، فأشار إليهم رسول الله بيده أن أتمُّوا صلاتكم، ثمَّ دخل الحجرة وأرخى الستر.

قال أنس: فلمَّا وضح لنا وجه رسول الله ما نظرنا منظرًا قطُّ كان أعجب إلينا من وجه رسول الله حين نظرنا إليه.

كانت تلك آخر نظرة نظروها إلى رسول الله وهو يتبسّم حتَّى كادوا يفتتنوا وهم في صلاتهم. مشهدٌ ما أروعه، كانت تلك نظرة الوداع التي أرخى بعدها الستر.

فلمَّا كان الضحى من ذلك اليوم ابتدأته سكرات الموت، وكان قد استدعى ابنته فاطمة فأتته، فلمَّا رأته في تلك الحال قالت: واكرب أباه! فقال: ((ليس على أبيك كرب بعد اليوم))، وكان قد سارَّها بشيء فبكت، ثمَّ دعاها فسارَّها بشيء فضحكت، ولمَّا سئلت بعد وفاته عن ذلك قالت: سارَّني النبيُّ أنَّه يموت في وجعه الذي توفِّي فيه فبكيت، ثمَّ سارَّني أنِّي أوَّل أهله يتبعه فضحكت، وكانت عامَّة وصيَّته حين حضرته الوفاة: ((الصلاة وما ملكت أيمانكم)). وكان عنده قدحٌ من ماء فكان يدخل فيه يديه ثمَّ يمسح وجهه بالماء ويقول: ((لا إله إلاَّ الله، إنَّ للموت سكرات))، ولم يمت حتَّى خيِّر مرَّة أخرى بين الدنيا والآخرة، فجعل يقول وهو شاخصٌ نحو السماء: ((اللهمَّ في الرفيق الأعلى))، حتَّى قبض.

قالت عائشة: قبض رسول الله ورأسه بين سحري ونحري، قالت: فلمَّا خرجت نفسه لم أجد ريحًا قطّ أطيب منها.

وقد توفِّي رسول الله شهيدًا، ذلك أنَّه أكل طعامًا في غزوة خيبر وضع له فيه سُمٌّ، فكان يقول: ((ما أزال أجد ألم الطعام الذي أكلت بخيبر، فهذا أوان انقطاع أبهري من ذلك السُمّ)).

ولمَّا توفِّي رسول اضطرب المسلمون، فمنهم من دهش فخولط، ومنهم من أقعد فلم يطق القيام، ومنهم من اعتقل لسانه فلم يطق الكلام، ومنهم من أنكر موته، وكان من هؤلاء عمرُ بنُ الخطاب رضي الله عنه.

وكان أبو بكر حين توفِّي رسول الله بالسُّنح، فجاء عمر والمغيرة فاستأذَنَا فأذنت لهما عائشة وجذبت إليها الحجاب، فنظر عمر إليه فقال: واغشياه! ما أشدَّ غشي رسول الله ! فلمَّا دنا من الباب قال المغيرة: يا عمر، مات رسول الله ، فقال عمر: كذبت، لا يموت رسول الله حتَّى يفني الله المنافقين، وكان المنافقون قد فرحوا بموت رسول الله وأظهروا الاستبشارَ ورفعوا رؤوسهم، فخرج عمر إلى الناس ليكسر ظهور المنافقين، فجعل يقول: والله، ما مات رسول الله ، ولا يموت حتَّى يقتل الله المنافقين، وجعل يتوعَّدهم بالقتل والقطع ويحلف لهم.

ثمَّ أقبل أبو بكر على فرس له من مسكنه بالسّنح حتَّى نزل فدخل المسجد، فمرَّ بعمر وهو يتوعَّد ويحلف للناس أنَّ رسول الله لم يمت، فلم يكلِّمه أبو بكر، ودخل على عائشة فكشف عن رسول الله ثمَّ أكبَّ عليه يقبِّله ويبكي ويقول: وانبيَّاه، واصفيَّاه، واخليلاه، ثمَّ قال: بأبي أنت وأمِّي، طبت حيًّا وميّتا، والذي نفسي بيده لا يجمع الله عليك موتتين، فأمَّا الموتة التي كتبت عليك فقد متَّها.

ثمَّ خرج وعمر يكلِّم الناس ويحلف فقال له أبو بكر: أيُّها الحالف على رسلك، اجلس يا عمر، فأقبل الناس إلى أبي بكر وتركوا عمر، فقال: أما بعد: من كان منكم يعبد محمَّدا فإنَّ محمَّدًا قد مات، ومن كان يعبد الله فإنَّ الله حيٌّ لا يموت، وقرأ: إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ [الزمر:30]، وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِيْن مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ [آل عمران:144]، فنشج الناس يبكون وكأنَّهم لم يعلموا أنَّ الله أنزل هذه الآية حتَّى تلاها أبو بكر، فتلقَّاها منه الناس كلُّهم.

قال عمر: فوالله، ما هو إلاَّ أن سمعت أبا بكر تلاها فعرفت أنَّه الحقُّ، فعقرت حتَّى ما تقلُّني رجلاي، وحتَّى هويت إلى الأرض وعرفت أنَّ رسول الله قد مات.

وقد جعل الله في خطبة كلٍّ من عمر وأبي بكر خيرًا ومصلحةً للمسلمين، كما نبيِّنه بعد حين، والحمد لله رب العالمين.

 

الخطبة الثانية

لقد جعل الله تعالى في خطبة كلٍّ من عمر وأبي بكر خيرًا ومصلحة للمسلمين، فإنَّه حين بلغ الناسَ نبأُ وفاة رسول الله جاء أهل النفاق، وأظهروا الفرح والشقاق، ومدُّوا الأعناق، فقطعها الله بخطبة عمر، وأرغم بها أنوفهم وكسر جاههم. وأمَّا المسلمون فماجت قلوبهم لهذه النازلة كموج البحر عند هبوب الرياح، وعُقرت لها أقدام الأبطال، واهتزَّت لها نفوس الرجال، وهم في الرجال كالجبال، فثبَّت الله قلوبهم بخطبة أبي بكر وشدَّ بها ظهورهم.

وأقبلت فاطمة تقول: يا أبتاه أجاب ربًّا دعاه، يا أبتاه جنَّة الفردوس مأواه، يا أبتاه إلى جبريل أنعاه، يا أبتاه من ربِّه ما أدناه. وعاشت بعده ستَّة أشهر ثمَّ لحقته، فما ضحكت في تلك المدَّة، وحقَّ لها ذلك.

أيُّها الناس، كلُّ المصائب تهون عند هذه المصيبة، قال أبو الجوزاء: كان الرجل من أهل المدينة إذا أصابته مصيبة جاء أخوه فصافحه، ويقول: يا عبد الله، ثق في الله، فإنَّ في رسول الله أسوةً حسنة.

اصـبر لكلِّ مصيبة وتجـلَّد    واعلم أنَّ المرء غير مخـلَّد

وإذا أتتك مصيبة تشجى بها    فاذكر مُصابك بالنبيِّ محمَّد

قال أنس بن مالك: إنَّ أمَّ أيمن لمَّا قبض رسول الله بكت فقيل لها: ما يبكيك على النبيِّ ؟ قالت: إنِّي قد علمت أنَّ رسول الله سيموت، ولكنِّي أبكي على الوحي الذي رفع عنَّا. قال أنس: وقال أبو بكر لعمر: انطلق بنا إلى أمِّ أيمن نزورها، فلمَّا انتهيا إليها بكت، فقالا: ما يبكيك؟ ما عند الله خيرٌ لرسوله! قالت: والله، ما أبكي أن لا أكون أعلم أنَّ ما عند الله خيرٌ لرسوله، ولكن أبكي أنَّ الوحي انقطع من السماء، فهيَّجتهما على البكاء، فجعلا يبكيان. رواه مسلم.

أيُّها الناس، حُقَّ للقلوب أن تتألَّم لفراق رسول الله ، كيف لا وهذه الجمادات كانت تتصدَّع من ألم فراقه؟!

ألم تروا إلى الجذع الذي كان يخطب عليه رسول الله لمَّا تركه وتحوَّل إلى المنبر حنَّ إليه وصاح كما يصيح الصبي والناس يسمعون صوته، فنزل رسول الله إليه فاعتنقه فجعل يُهدَّى كما يهدَّى الصبي الذي يسكَّن، فقال النبيُّ : ((لو لم أحتضنه لحنَّ إلى يوم القيامة)) رواه أحمد بسند صحيح.

كان الحسن البصري إذا حدَّث بهذا الحديث يبكي ويقول: هذه خشبة تحنُّ إلى رسول الله ، فأنتم أحقُّ أنت تشتاقوا إليه.

وروي أنَّ بلالاً كان يؤذِّن بعد وفاة النبيِّ قبل دفنه، فإذا قال: أشهد أنَّ محمَّدًا رسول الله ارتجَّ المسجد بالبكاء والنحيب، فلمَّا دفن ترك بلال الأذان.

قال أنس: لمَّا كان اليوم الذي دخل فيه رسول الله المدينة أضاء منها كلُّ شيء، فلمَّا كان اليوم الذي مات فيه أظلم كلُّ شيء، وما نفضنا أيدينا عن رسول الله وإنَّا لفي دفنه حتَّى أنكرنا قلوبنا.

ولمَّا فرغوا من دفنه قالت فاطمة: يا أنس، كيف طابت أنفسكم أن تحثوا التراب على رسول الله ؟!

عباد الله، إنَّ استذكارنا لهذه الذكرى ليس لمجرَّد سكب العبرات، فلا جرم أن لا تخطئ الدموع مجاريها، ولكنَّ المقصود باستذكارها أن تكون حافزًا لتجديد العهد بمتابعة النبيِّ والاعتصام بسنَّته، ولملء ما يعتري قلوبنا من فراغ من محبَّته وتوقيره وتعزيره، والله المستعان.

 

محامد و أدعية طباعة الخطبة بدون محامد وأدعية 

إلى أعلى

إذا كانت لديك أية ملاحظات حول هذه الخطبة، إضغط هنا لإرسالها لنا.

كما نرجو كتابة رقم هذه الخطبة مع رسالتك ليتسنى لنا التدقيق وتصويب الأخطاء

 
 

 2004© مؤسسة المنبر الخيرية للمواقع الدعوية على شبكة الإنترنت، جميع الحقوق محفوظة

عدد الزوار حالياً