.

اليوم م الموافق ‏10/‏شوال/‏1445هـ

 
 

 

فضل الصدقة وبذل المعروف

3320

فقه

الزكاة والصدقة

عبد الباري بن عوض الثبيتي

المدينة المنورة

12/9/1424

المسجد النبوي

محامد و أدعية طباعة الخطبة بدون محامد وأدعية 

ملخص الخطبة

1-حاجة المسلم إلى أخيه. 2- لذّة بذل المعروف. 3- فضائل الصدقة وفوائدها. 4- آداب الصدقة. 5- عموم مفهوم الصدقة.

الخطبة الأولى

أمّا بعد: فأوصيكم ونفسِي بتقوى الله، قال تعالى: يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ ٱتَّقُواْ ٱللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ [آل عمران:107].

إخوةَ الإسلام، فِي هذهِ الحياة الدّنيا متاعبُ وأعباء وفقرٌ أحداثٌ جسام، والإنسان لا غنى له عن أخيه؛ يشدّ عضدَه، ويقوِّي عزمتَه، ويخفِّف شِدّته، ويفرِّج كربَه، طمعًا في الأجر وطلبًا للفضَل، وبهذا يقوم المجتمعُ على أسُسٍ قويّة وقواعدَ متينة في نظامٍ من التّكافل والتّعاون. ومِن أبرزِ صوَر التّكافلِ صدقةُ التطوّع التي هي دليلُ صدقِ الإيمان، قال : ((والصّدقة بُرهان)) أخرجه مسلم[1].

إنّها رقّة القلب والرّحمة الفيّاضة التي تدفع المسلمَ لإسداء المعروفِ وإغاثةِ الملهوف ومعاونة المحتاج والبرِّ بالفقراء والمساكين والعطفِ على الأراملِ ومسحِ دموعِ اليتامى والإحسانِ إليهم وإدخالِ السرور على نفوسهم، قال تعالى: إِنَّ ٱلْمُصَّدّقِينَ وَٱلْمُصَّدّقَـٰتِ وَأَقْرَضُواْ ٱللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا يُضَـٰعَفُ لَهُمْ وَلَهُمْ أَجْرٌ كَرِيمٌ [الحديد:18]. أيّ حافزٍ للصدقة أوقع وأعمقُ من شعورِ المعطي بأنّه يقرِض الغنيَّ الحميدَ، وأنّه يتعامل مع مالك الملك، وأنّ ما ينفِقه مخلَفٌ عليه مضاعفًا، وله بعدَ ذلك كلِّه أجرٌ كريم؟! قال تعالى: وَمَا أَنفَقْتُمْ مّن شَىْء فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ ٱلرَّازِقِينَ [سبأ:39]، قال المفسّرون: يخلَف عليكم في الدّنيا بالبَدَل وفي الآخرةِ بالجزاء الثواب، وقال رسول الله : ((ما مِن يومٍ يصبح العبادُ فيه إلا ملكان ينزِلان، فيقول أحدهما: اللهمّ أعطِ منفِقًا خلفًا، ويقول الآخر: اللهمّ أعطِ مُمسكًا تلفًا)) أخرجه البخاري ومسلم[2].

الصدقةُ ـ عبادَ الله ـ سبب لحبِّ الربّ كما جاء في الحديث القدسي: ((وما يزال عبدِي تقرَّب إلي بالنّوافل حتّى أحبَّه)) أخرجه البخاري[3]. هي كفّارة للذّنوب والخطايا كما جاء في حديثِ حذيفةَ رضي الله عنه قال: قال رسول الله : ((فتنةُ الرّجل في أهله وولدِه وجارِه تكفّرها الصّلاة والصّدقة والمعروف)) أخرجه البخاري[4]. إذا حشِر الناس يوم القيامة واشتدَّ الكرب ودنَت الشّمس من رؤوس الخلائق فإنّ المتصدّقين يتفيّؤونَ في ظلِّ العرش، وتسترُهم صدقاتُهم من لفحِ جهنّم كما ثبت في الحديث: ((سبعةٌ يظلّهم الله في ظلّه يومَ لا ظلَّ إلا ظلّه))، وذكر منهم: ((ورجلٌ تصدّق بصدقةٍ فأخفاها، حتّى لا تعلمَ شماله ما تنفق يمينه))[5].

مِن فضل الصّدقة أنّها تربَّى لصاحبها حتى تكونَ كالجبل، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله : ((من تصدَّق بعدل تمرةٍ من كسبٍ طيّب، ولا يقبَل الله إلا الطيّب، وإنّ اللهَ يتقبّلها بيمينِه، ثمّ يربّيها لصاحبِها، كما يربّي أحدُكم فَلوَّه حتّى تكونَ مثلَ الجبل))[6]. مِن فضلِها أنّها تطفِئ الخطيئةَ وغضَب الربّ كما جاء في حديثِ معاذ الطويل: ((ألا أدلّك على أبوابِ الخيرِ؟! الصومُ جنّة، والصدقة تطفِئ الخطيئةَ كما يطفِئ الماء النّار)) أخرجه الترمذي وابن ماجه[7]، وفي الحديثِ: ((صدقةُ السّرّ تطفئ غضبَ الربّ)) أخرجه الطبرانيّ من حديث أبي أمامة[8]. الصدقةُ تقِي صاحبَها عن النار، فعن عديّ بن حاتم قال: سمعت رسول الله يقول: ((اتّق النارَ ولو بشقِّ تمرة))[9]. الصدقة تطهِّر النفوسَ وتزكّيها، قال تعالى: خُذْ مِنْ أَمْوٰلِهِمْ صَدَقَةً تُطَهّرُهُمْ وَتُزَكّيهِمْ بِهَا [التوبة:103]. في الصّدقة إدخالُ السرورِ على المساكين، وأفضلُ الأعمال إدخالُ السّرور على قلوبهم، قال : ((أفضل الأعمالِ أن تدخِلَ السرورَ على أخيك المؤمن، أو تقضيَ عنه دينًا، أو تطعِمه خبزًا)) أخرجه البخاري من حديث أبي هريرة[10].

في الصدقةِ إرضاءُ الله تعالى، النجاةُ من الهَلكة، تمام الإحسان، قال تعالى: وَأَنفِقُواْ فِى سَبِيلِ ٱللَّهِ وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى ٱلتَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُواْ إِنَّ ٱللَّهَ يُحِبُّ ٱلْمُحْسِنِينَ [البقرة:195]. الصدقةُ تغيظ الشّيطان وتوجِب الغُفران، قال تعالى: ٱلشَّيْطَـٰنُ يَعِدُكُمُ ٱلْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِٱلْفَحْشَاء وَٱللَّهُ يَعِدُكُم مَّغْفِرَةً مّنْهُ وَفَضْلاً وَٱللَّهُ وٰسِعٌ عَلِيمٌ [البقرة:268]. ومن آثارها العجيبةِ في الدّنيا ما روِي عن رسول الله أنّه قال: ((بينا رجل في فلاةٍ من الأرض، فسمِع صوتًا في سحابةٍ: اسقِ حديقةَ فلان، فتنحّى ذلك السحاب، فأفرغَ ماءه في حرَّة، فإذا شرجةٌ من تلك الشِّراج قد استوعَبَت ذلك الماءَ كلَّه، فتتبّع الماءَ، فإذا رجلٌ قائِم في حديقتِه، يحوّل الماءَ بمسحاته، فقال له: يا عبد الله، ما اسمك؟ قال: فلان، بالاسم الذي سمع في السحابة، فقال له: يا عبد الله، لمَ تسألني عن اسمي؟ فقال: إنّي سمعت صوتًا في السّحاب الذي هذا ماؤه يقول: اسقِ حديقةَ فلان لاسمك، فما تصنع فيها؟ قال: أما إذ قلتَ هذا فإنّي أنظُر إلى ما يخرُج منها، فأتصدّق بثلثه، وآكل أنا وعيالي ثلثَه، وأردّ فيها ثلثَه)) أخرجه مسلم[11].

الصدقةُ تخلِّص المسلمَ من الشّحّ، إذ ليسَ في المروءَة من شيءٍ أن يرى الغنيّ أخاه الفقير يتضوّر جوعًا وتفتِك به الحاجة، ثمّ لا تتحرّك مشاعرُه ولا تهتزّ عواطفه لتخفيف ضائقةِ إخوانِه، ومِن أخلاقِ النبيّ الجودُ والكرم، بل كان يعطِي عطاءَ لا يخشى الفقر، ويقول : ((أنفِق ينفِق الله عليك))[12]. الصدقة لا تنقص المالَ، بل تكون سببًا لزيادتِه ونمائِه وبركتِه، يرزق الله المتصدّقَ ويجبره وينصره، في حديث: ((ما نَقصت صدقةٌ من مال، وما زادَ الله عبدًا بعفوٍ إلاّ عِزّا، وما تواضَع أحدٌ لله إلاّ رفعه الله)) أخرجه مسلم[13].

الصدقات سببٌ في بسطِ الرّزق وطول العمر، تدفَع البلاءَ والأمراضَ عن المتصدّق وأهلِ بيته، تمنَع ميتةَ السّوء ومصارعَ السوء، لما روى أنسٌ أنّ رسول الله قال: ((باكِروا بالصّدقة، فإنّ البلاءَ لا يتخطّى الصّدقة)) رواه البيهقي مرفوعًا[14]، وقال : ((داوُوا مرضَاكم بالصّدقة)) أخرجه البيهقي[15]، وعن عمرو بنِ عوفٍ رضي الله عنه قال: قال رسول الله : ((إنّ صدقةَ المسلم تزيد في العمُر، وتمنَع ميتةَ السوء، ويذهِب الله بها الكبرَ والفقر)) رواه الطبرانيّ[16]، وقال : ((صنائعُ المعروف تقِي مصارعَ السوء والآفاتِ والهَلَكات)) أخرجه الحاكم عن أنس رضي الله عنه[17].

بالصّدقة يعين الله المتصدّقَ على الطاعة، يهيّئ له طرقَ السّداد والرشاد، يذلِّل له سبلَ السعادة، قال تعالى: فَأَمَّا مَنْ أَعْطَىٰ وَٱتَّقَىٰ وَصَدَّقَ بِٱلْحُسْنَىٰ فَسَنُيَسّرُهُ لِلْيُسْرَىٰ [الليل:5-7].

إخوةَ الإسلام، إنّ في بذلِ الصّدقات وإيجادِ المشاريع الخيريّة علاجًا لمشكلةِ الفقر التي وضع الإسلام لها حلولاً، وجعَل البرَّ والإحسان من بين تلك الحلول، والصدقة علاجُ حسَد الفقراءِ للأغنياء، تحمِي المجتمع من جرائم السّطوِ والانتقام، وقد حذّر النبيّ أمّتَه من خطورةِ سلوكِ الفقير حيث قال: ((إنّ الرجلَ إذا غرِم حدّث فكذَب ووَعد فأخلف)) رواه البخاريّ ومسلم[18].

وإذا كنّا نطمَع في هذا الفضل فعلينا أن نلتزمَ آدابَ الصّدقة التي من أجلِّها أن تكونَ من كسبٍ طيّب ومالٍ حلال، قال تعالى: يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ أَنفِقُواْ مِن طَيّبَـٰتِ مَا كَسَبْتُمْ [البقرة:267]. لا تُقبل الصدقة إذا كانت من حرام لحديث النبيّ : ((من اكتسَب مالاً من مأثم فوصَل به رحمَه أو تصدّق به أو أنفقَه في سبيل الله جُمع ذلك كلّه، فقذِف به في جهنّم)) رواه أبو داود[19]. ومن آدابِها أن تكونَ خالصةً لوجهِ الله تعالى، لا يشوبها رياءٌ ولا سمعة، وأن يوجّه نيّتَه في الصّدقة إلى الله، قال رسول الله : ((إنّما الأعمال بالنّيات، وإنّما لكلّ امرئ ما نوى))[20]. أن لا يستكثرَ بصدقته لقوله تعالى: وَلاَ تَمْنُن تَسْتَكْثِرُ [المدثر:6]، وهنا إظهارُ جلالُ الإسلام وجماله الذي ينهَى عن المنّ الثقيلِ والرّياء الذّميم، قال تعالى: قَوْلٌ مَّعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مّن صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى [البقرة:263]، ولو أنّ المحسِنين يعلمون ما يقاسِيه الفقراء عند السّؤال من عنتٍ وذلٍّ ولوعةٍ وحسرة ما قلّبوهم على جمراتِ المنِّ ولا جرّعوهم غضاضةَ الفقر ومرارةَ الرياء. ما أكثرَ الكرماءَ والمحسِنين، ولكن ينبغي أن لا نستذلَّ بأموالنا الرّجال ونستعبِد النّفوس. فالعاقل يسابِق في ميدانِ الخيراتِ بالصّلة والبرّ والإحسان، ينفق على الفقراء الذين عضّهم البؤس، يحسَبهم أغنياءَ من التعفّف، وهم يقاسون ألمَ الجوعِ والفَقر والشدّة والعُسر، ليس هم أولئك الذين اتّخذوا من التسوّلَ مِهنةً ومن الشحاتةِ حِرفة حتّى غدَا بعضُهم من الموسِرين الأغنياء، وفي صحيحِ البخاريّ أنّ رسولَ الله قال: ((ليسَ المسكينُ الذي يطوف على النّاس، تردّه اللّقمة واللّقمتان والتّمرة والتمرتان، ولكن المسكين الذي لا يجِد غنًى يغنيه، ولا يفطَن به فيتصدَّق عليه، ولا يقوم فيسأل النّاس)) أخرجه البخاري[21].

بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم، ونفعني وإيّاكم بما فيه من الآيات والذّكر الحكيم، أقول قولي هذا، وأستغفر الله العظيمَ لي ولكم فاستغفِروه، إنّه هو الغفور الرحيم.




[1] صحيح مسلم: كتاب الطهارة (223) عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه.

[2] صحيح البخاري: كتاب الزكاة (1442)، صحيح مسلم: كتاب الزكاة (1010) عن أبي هريرة رضي الله عنه.

[3] صحيح البخاري: كتاب الرقاق (6502) عن أبي هريرة رضي الله عنه.

[4] صحيح البخاري: كتاب الزكاة (1435)، وأخرجه أيضا مسلم في الإيمان (144).

[5] صحيح البخاري: كتاب الزكاة (1423)، صحيح مسلم: كتاب الزكاة (1031) عن أبي هريرة رضي الله عنه.

[6] صحيح البخاري: كتاب الزكاة (1410)، صحيح مسلم: كتاب الزكاة (1014).

[7] سنن الترمذي: كتاب الإيمان، باب: ما جاء في حرمة الصلاة (2616)، سنن ابن ماجه: كتاب الفتن، باب: كفّ اللسان في الفتنة (3973)، وأخرجه أيضا أحمد (5/231)، وقال الترمذي: "حسن صحيح"، وصححه الحاكم (4/286-287)، وذكره الضياء في المختارة (405)، وقال الهيثمي في مجمع الزوائد (10/299): "رجاله رجال الصحيح، غير عمرو بن مالك الجنبي وهو ثقة"، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (1122).

[8] المعجم الكبير (8/261)، وحسن إسناده المنذري في الترغيب (2/15)، والهيثمي في المجمع (3/115)، وله شواهد كثيرة، ولذا حسنه الألباني في صحيح الترغيب (889)، وانظر: السلسلة الصحيحة (1908).

[9] صحيح البخاري: كتاب الزكاة (1413، 1417)، صحيح مسلم: كتاب الزكاة (1016).

[10] أخرجه الطبراني في الصغير (861) والأوسط (6026) والكبير (12/453) عن ابن عمر رضي الله عنهما بنحوه، وأشار المنذري في الترغيب إلى ضعفه (3/265-266)، وقال الهيثمي في المجمع (8/191): "فيه مسكين بن سراج وهو ضعيف"، وحسنه الألباني في صحيح الترغيب (2623).

[11] صحيح مسلم: كتاب الرقاق (2984) عن أبي هريرة رضي الله عنه.

[12] أخرجه الطبراني في الأوسط (8536) عن قيس بن سلع الأنصاري رضي الله عنه، وقال: "تفرد به سعيد بن زياد أبو عاصم"، قال الهيثمي في المجمع (3/128): "ولم أجد من ترجمه"، وأورده الألباني في ضعيف الترغيب (542).

[13] صحيح مسلم: كتاب البر (2588) عن أبي هريرة رضي الله عنه.

[14] شعب الإيمان (3/214)، والسنن الكبرى (4/189)، وقال: "إن رفعه وهم"، وأخرجه أيضا ابن عدي في الكامل (3/248)، وروى الخطيب في تاريخ بغداد (9/339) أن ابن أبي شيبة سئل عن هذا الحديث فقال: "من روى هذا الحديث يحتاج إلى أن يقلع له أربعة أضراس"، وحكم عليه ابن الجوزي بالوضع، وقال المنذري في الترغيب (2/11): "رواه البيهقي مرفوعا وموقوفا على أنس، ولعله أشبه"، وقال الألباني في ضعيف الترغيب (522): "ضعيف جدا".

[15] السنن الكبرى (3/382) عن ابن مسعود رضي الله عنه، وأخرجه أيضا الطبراني في الأوسط (1963) والكبير (10/128)، وابن عدي في الكامل (6/341)، وأبو نعيم في الحلية (2/104، 4/237)، والقضاعي في مسند الشهاب (691)، وقال البيهقي: "إنما يعرف هذا المتن عن الحسن البصري عن النبي مرسلا"، ورجح إرساله ابن الجوزي في العلل المتناهية (2/494)، وقال المنذري في الترغيب (1/301): "المرسل أشبه"، وقال الهيثمي في المجمع (3/64): "فيه موسى بن عمير الكوفي وهو متروك".

[16] المعجم الكبير (17/22)، قال الهيثمي في المجمع (3/110): "فيه كثير بن عبد الله المزني وهو ضعيف"، وأورده الألباني في ضعيف الترغيب (526).

[17] مستدرك الحاكم (1/124) من طريق الحسن عن أنس رضي الله عنه، ورمز له السيوطي بالصحة، وصححه الألباني في صحيح الجامع (3795).

[18] صحيح البخاري: كتاب الاستقراض (2397)، صحيح مسلم: كتاب المساجد (589) عن عائشة رضي الله عنها.

[19] المراسيل (131) عن القاسم بن مخيمرة، وأخرجه ابن المبارك في الزهد (625)، وحسنه الألباني في صحيح الترغيب (1721).

[20] أخرجه البخاري في بدء الوحي (1)، ومسلم في الإمارة (1907) عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

[21] صحيح البخاري: كتاب الزكاة (1479) عن أبي هريرة رضي الله عنه، وأخرجه أيضا مسلم في الزكاة (1039).

 

الخطبة الثانية

الحمد لله ربِّ العالمين، الرّحمن الرحيم، أحمدُه سبحانه وأشكره أن هدانا للصّراط المستقيم، وأشهد أن لا إله إلاّ الله وحدَه لا شريك له العظيم الحليم، وأشهد أنّ سيّدنا ونبيّنا محمّدًا عبده ورسوله بالمؤمنين رؤوفٌ رحيم، صلّى الله عليه وعلى آله وصحبِه وسلّم تسليمًا كثيرًا.

أمّا بعد: فيا عبادَ الله، الصّدقة لها معنًى واسع، فهِي تشمَل عملَ كلّ خير، إرشادُ الضالّ، إماطةُ الأذى، العدلُ بين اثنين، التبسّم في وجه أخيك المسلم، غرسُ شجرة، تعليمُ علمٍ نافع، إصلاح ذات البَين، الكلمَة الطيّبة صدقة، قال رسول الله : ((على كلّ مسلمٍ صدقة))، فقالوا: يا نبيَّ الله، فمن لم نجد؟ قال: ((يعمل بيده فينفَع نفسَه ويتصدّق))، قالوا: فإن لم يجد؟ قال: ((يعين ذا الحاجةِ الملهوف))، قالوا: فإن لم يجد؟ قال: ((فليعمَل بالمعروف وليمسك عن الشرّ، فإنّها له صدقة)) أخرجه البخاري[1].

الإمساك عن الشرّ صدقةٌ، خاصّة في هذا الشّهر المبارك الذي تهفو فيه القلوب إلى بارئها خوفًا وخشيَة، يمسِك المسلم عن الشرّ طلبًا للأجرِ وابتغاءً للفضل. بينما يستمرِئ من لا خلاقَ لهم المعصية، وينتهِكون حرمةَ هذا الشّهر الذي يصفَّد فيه مردةُ الشياطين، وأفظعُ من ذلك الذين يتطاوَلون على ثوابتِ الدّين ومسلّماتِه، يجعَلون من هديِ المصطفَى مادّةَ سخريّة واستِهزاء، يشوّهون سنّة اللّحية وينفّرون من أحكام الدّين كالحجاب، ويميّعون الدّينَ مع الهمزِ واللّمز للصّالحين من المؤمنين، باسم التسليةِ والتّرفيه وتقويمِ المجتمع. وهل يقوَّم المجتمع بتسفيهِ الحجاب واحتقار المَحرَم ودغدَغة مشاعرِ المرأة بالتمرّد على قوامَة الرّجل؟! إنّ هذا الفعلَ عواقبُه وخيمة، وضررُه عظيم في الدّنيا والآخرة.

ندعو الجميعَ إلى التّوبة في شهر التّوبة والإنابة في شهر الأوبَة، حتى يرفعَ الله ما حلَّ بنا من قحطٍ وشدّة وجدب وما نزل بأمّتنا من ذلٍّ وهوان، قال تعالى: وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ ٱلسَّمْعَ وَٱلْبَصَرَ وَٱلْفُؤَادَ كُلُّ أُولـٰئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً [الإسراء:36].

ألا وصلّوا ـ عبادَ الله ـ على رسولِ الهدى، فقد أمَركم الله بذلك في كتابه فقال: إِنَّ ٱللَّهَ وَمَلَـٰئِكَـتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى ٱلنَّبِىّ يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ صَلُّواْ عَلَيْهِ وَسَلّمُواْ تَسْلِيمًا [الأحزاب:56].

اللهمَّ صلِّ وسلِّم على عبدك ورسولِك محمّد، وارض اللهم عن الخلفاء الأربعة الراشدين...

 



[1] صحيح البخاري: كتاب الزكاة (1445) عن أبي موسى رضي الله عنه، وأخرجه أيضا مسلم في الزكاة (1008).

 

محامد و أدعية طباعة الخطبة بدون محامد وأدعية 

إلى أعلى

إذا كانت لديك أية ملاحظات حول هذه الخطبة، إضغط هنا لإرسالها لنا.

كما نرجو كتابة رقم هذه الخطبة مع رسالتك ليتسنى لنا التدقيق وتصويب الأخطاء

 
 

 2004© مؤسسة المنبر الخيرية للمواقع الدعوية على شبكة الإنترنت، جميع الحقوق محفوظة

عدد الزوار حالياً