.

اليوم م الموافق ‏10/‏ذو القعدة/‏1445هـ

 
 

 

الأسرة في الإسلام ـ ثقب الأذنين ـ

1903

الأسرة والمجتمع, سيرة وتاريخ

الأبناء, تراجم

سعيد بن يوسف شعلان

جدة

عمار بن ياسر

محامد و أدعية طباعة الخطبة بدون محامد وأدعية 

ملخص الخطبة

1 ـ ثقب أذن المولود. 2 ـ ثقب آذان الأبناء من معتقدات الجاهلية. 3 ـ ابن راهوية ولد مثقوب الأذنين. 4 ـ سيرة إسحاق بن راهوية.

الخطبة الأولى

أما بعد: فإن خير الكلام كلام الله تبارك وتعالى، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار، أمّا بعد:

فقد مرت بنا فيما مضى بعض الأحكام المتعلقة بالأولاد في الإسلام، ونعود اليوم لنضيف إليها حكمًا آخر من الأحكام ألا وهو حكم ثقب أذن الصبي، أما أذن البنت فيجوز ثقبها للزينة نص عليه الإمام أحمد رحمه الله تعالى، ونص على كراهته في حق الصبي والنصوص التي استند إليها فيما ذهب إليه من جوازه للأنثى وكراهته للصبي منها ما ثبت في صحيح البخاري وغيره من حديث أم زرع، ومنها ما ثبت في الصحيحين، وسيأتي ذكره فيما يتعلق بتحريضه للنساء على الصدقة والفرق بين الذكر والأنثى، أن الأنثى محتاجة للحلي فثقب الأذن مصلحة في حقها بخلاف الصبي وقد قال النبي لعائشة رضي الله عنها في حديث أم زرع الصحيح، هذا الحديث الذي يحكي قصة إحدى عشرة امرأة اجتمعن وتعاهدن على أن تقص كل امرأة منهن خبر زوجها، ولما جاء دور أم زرع أثنت على زوجها خيرًا، وكانت مما أثنت به على زوجها أنه أناس من حلي أذنها فقالت: أناس من حُلي أذني، أي: ملأ أذنها من الحلي.

ولقد قال النبي لعائشة رضي الله عنها: كنت لك كأبي زرع لأم زرع، ولم يستثن من ذلك وضع الحلي في الأذن، وهذا واضح الدلالة في جوازه.

قالت أم زرع: أناس من حلي أذني، أي: ملأ أذنها من الحلي حتى صار ينوس فيها، أي: تحرك فيها ويجول.

وفي الصحيحين: لما حرض النبي النساء على الصدقة جعلت المرأة تلقي خرصها (الحديث) والخرص: هو الحلقة الموضوعة في الأذن، ويكفي في جوازه بفعل الناس له وإقرارهم على ذلك. فلو كان مما ينهى عنه لنهى عنه القرآن أو السنة.

فإن قيل: فقد أخبر الله سبحانه وتعالى عن عدوه إبليس أنه قال: وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتّكُنَّ ءاذَانَ ٱلأَنْعَـٰمِ [النساء: 119] ، فإن قيل البتك الذي أمر إبليس به الناس في الجاهلية هو القطع، أي: يقطعون آذان الأنعام. وهذا يدل على أن قطع الأذان وشقها وثقبها من أمر الشيطان، وثقب الأذن قطع لها فهذا ملحق بقطع أذن الأنعام، إن قيل ذلك، قيل: هذا من أفسد القياس؛ فإن الذي أمر الشيطان به أنهم كانوا إذا ولدت لهم الناقة خمسة أبطن فكان البطن السادس ذكرًا شقوا أذن الناقة في الجاهلية وحرّموا ركوبها والانتفاع بها، ولم تطرد عن ماء ولا عن مرعى وقالوا: هذه بحيرة. فشرع لهم الشيطان في ذلك شريعة من عنده فأين هذا من ثقب أذن الصبية ليوضع فيها الحلي التي أباح الله لها أن تتحلى به، أين ذلك من ذاك؟!

وأما ثقب أذن الصبي فلا مصلحة له فيه، وهو قطع عضو من أعضاءه لا لمصلحة دينية ولا دنيوية، فلا يجوز.

ومن أعجب ما في هذا الباب ما قال الخطيب في تاريخه؛ حيث قال: "أخبرنا الحسن بن علي الجوهري قال: أخبرنا محمد بن العباس الخزّاز، قال: أخبرنا أبو عمر عثمان بن جعفر المعروف بابن الكبار، قال: حدثنا أبو الحسن علي بن إسحاق بن راهوية ابن الإمام الحافظ المحدث الكبير يقول علىٌ هذا: ولد أبي من بطن أمه مثقوب الأذنين، قال: فمضى جدي راهوية إلى الفضل بن موسى السيناني فسأل عن ذلك، وقال: ولد لي ولد خرج من بطن أمه مثقوب الأذنين! فقال الفضل بن موسى: "يكون ابنك رأسًا إما في الخير وإما في الشر. وكأن الفضل ابن موسى والله أعلم تفرَّس فيه أنه لمّا تفرد عن المولودين كلهم بهذه الخاصية أن ينفرد عنهم بالرياسة في الدين أو الدنيا، إما أن يكون رأسًا في العلم فتكون هذه رياسة في الدين، أو أن يكون رأسًا في الدنيا بتولي وتبوء أعظم المناصب، هذا والله أعلم.

وقد كان رحمه الله تعالى ـ أي إسحاق ـ رأسًا في الخير. رأس أهل زمانه في العلم والحديث والتفسير والسنة والجلالة والنهي عن المنكر والأمر بالمعروف، وكسر الجهمية نفاة الصفات التي وصف الله بها نفسه في كتابه ووصفه بها رسوله في سنته، والمعروفين بالآراء الضالة والمقالات الفاسدة، كان رأسًا في كسرهم وكسر أهل البدع ببلاد خراسان، وهو الذي نشر السنة في بلاد خراسان وعنه انتشرت هناك. وقد كانت له مقامات محمودة عند السلطان يبصره الله بها بأعداءه ويخزيهم على يديه حتى تعجب منه السلطان والحاضرون، حتى قال محمد بن أسلم الطوسي: "لو كان الثوري حيًا لاحتاج إلى إسحاق فأخبر بذلك أحمد بن سعيد الرباطي فقال: والله لو كان الثوري وابن عيينة والحمادان (أي: حماد بن زيد وحماد بن سلمة) في الحياة لاحتاجوا إلى إسحاق"، فأُخبر بذلك محمد بن يحيى الصفّان فقال: "والله لو كان الحسن البصري حيًا لاحتاج إلى إسحاق في أشياء كثيرة".

وكل ذلك لا لسبب إلا لعلمه وإمامته وجلالته وورعه وأمره بالمعروف ونهيه عن المنكر حتى قال هؤلاء العلماء الأجلاء: "إن السابقين المعروفين بالإمامة والجلالة والفقه والعلم والتقوى والورع لو أدركوا هذا الإمام لانتفعوا منه ومن علمه"، وسأذكر إن شاء الله وقدّر بعد جلسة الاستراحة شيئًا مما يدل على إمامته وظفره عند السلطان وخزي أعداء السنة على يديه لنبين من خلال ذلك أنه كان ـ رحمه الله ـ رأسًا في العلم كما تفرس فيه الفضل بن موسى عندما أُخبر بأنه ولد مثقوب الأذنين.

أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم.


 

الخطبة الثانية

 

الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله ولي الصالحين، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، اللهم صل وسلم وبارك على عبدك ورسولك محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أمّا بعد:

فقد روى الحاكم أبو عبد الله في تاريخ نيسابور قال: أخبرني أبا محمد بن زياد قال: سمعت أبا العباس الأزهري قال: سمعت علي بن سلمة يقول: "كان إسحاق (وهو صاحبنا الإمام الجليل المعروف). كان إسحاق عند عبد الله بن طاهر (يعني الأمير) وعنده إبراهيم بن صالح فسأل الأمير إسحاق عن مسألة فقال إسحاق ـ رحمه الله ـ: السنة فيها كذا وكذا، وأما النعمان وأصحابه فيقولون بخلاف هذا. قال إبراهيم بن صالح. لا يقول النعمان بخلاف هذا، فقال إسحاق: حفظته من كتاب جدك، (يقول للذي يعارضه حفظته من كتاب جدك، يعني عيبٌ عليك ألا تحفظ ما قاله جدك في كتابه وأحفظه أنا وتُعارض وتدرأ السنة بالرأي وبالهوى). فقال إبراهيم للأمير: أصلحك الله، كذب إسحاق على جدي. فقال إسحاق: ليبعث الأمير إلى جزء كذا وكذا من الجامع فليُحضر. فأُتي بالكتاب فجعل الأمير يقلب الكتاب. فقال إسحاق للأمير: عُدّ من الكتاب إحدى وعشرين ورقة ثم عُدّ تسعة أسطر، ففعل فإذا المسألة على ما قال إسحاق: فقال الأمير: ليس العجب من حفظك إنما العجب من مثل هذه المشاهدة، (هذا الاستحضار العجب منه، وليس العجب من حفظك)، فقال إسحاق: ليوم مثل هذا. (يعني: إنما وفقني الله في ذلك ليوم مثل هذا ليخزي الله على يدي عدوًا للسنة مثل هذا).

وقال عبد الله بن طاهر لإسحاق: "قيل لي إنك تحفظ مائة ألف حديث، فقال إسحاق: مائة ألف لا أدري ما هو؟ لا أدري مائة ألف قد يكون أكثر، قد يكون أقل لكني ما سمعت شيئًا إلا حفظته، ولا سمعت شيئًا فنسيته.

والمقصود صحة فراسة الفضل بن موسى وأن إسحاق يكون رأسًا في الخير وفي العلم.

يا طلاب العلم إن الذي كان عليه إسحاق بن راهوية وغيره من الأئمة في العلم لا ينال بالتمني ولا بالعجب وإطراق الرؤوس ومصمصة الشفاة، إنما يُنال ذلك كله بالإخلاص لله عز وجل في طلب العلم، واجتناب الغرور والكبر ولزوم التواضع ودوام الطلب والمذاكرة والصبر على ذلك، فصححوا النيات وأخلصوا لرب الأرض والسماوات، يوفقكم ويبؤكم في الآخرة أعلى الدرجات، كما قال عز وجل في سورة المجادلة في الآية الحادية عشرة: يَرْفَعِ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ مِنكُمْ وَٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْعِلْمَ دَرَجَـٰتٍ.

محامد و أدعية طباعة الخطبة بدون محامد وأدعية 

إلى أعلى

إذا كانت لديك أية ملاحظات حول هذه الخطبة، إضغط هنا لإرسالها لنا.

كما نرجو كتابة رقم هذه الخطبة مع رسالتك ليتسنى لنا التدقيق وتصويب الأخطاء

 
 

 2004© مؤسسة المنبر الخيرية للمواقع الدعوية على شبكة الإنترنت، جميع الحقوق محفوظة

عدد الزوار حالياً