.

اليوم م الموافق ‏11/‏شوال/‏1445هـ

 
 

 

الخلق العظيم

1658

الرقاق والأخلاق والآداب, سيرة وتاريخ

الشمائل, مكارم الأخلاق

محمد بن محمد المختار الشنقيطي

المدينة المنورة

قباء

محامد و أدعية طباعة الخطبة بدون محامد وأدعية 

ملخص الخطبة

1- النبي صلى الله عليه وسلم حاز مكارم الأخلاق. 2- جود النبي صلى الله عليه وسلم. 3- رحمة النبي صلى الله عليه وسلم. 4- رفق النبي صلى الله عليه وسلم. 5- فضل حسن الخلق.

الخطبة الأولى

 

أما بعد:

فيا عباد الله أوصيكم ونفسي بتقوى الله عز وجل.

عباد الله: إن الله بعث نبيه بالهدى والنور فاطمأنت به القلوب وانشرحت به الصدور، بعثه رحمة للعالمين وقدوة للأخيار والصالحين، بعثه ليتمم من الأخلاق مكارمها، فكان صلوات الله وسلامه عليه إمامها وهاديها. وأقسم له ربه من فوق سبع سموات أنه قد حاز أفضلها وأشرفها وأعظمها ن والقلم وما يسطرون ما أنت بنعمة ربك بمجنون وإن لك لأجرًا غير ممنون وإنك لعلى خلق عظيم [القلم:1 ـ 4].

كان خُلُقُه عظيمًا، حينما كان أكمل الناس أدبًا مع الله وأشدهم خشية لله وخوفًا من الله قال: ((إني أخشاكم لله وأتقاكم))[1]. قام في جوف الليل حتى تورمت قدماه من القيام، وصام النهار فما مل ولا سَئم، بل واصل الصيام.

كَمُلَ أدبُهُ مع ذي العزة فزينه وكمله بأفضل الشمائل والخصال، كان إمامًا في الأخلاق، كان خلقه عظيمًا، حينما كان دائم البِشْر طليق الوجه بالسرور. قال جرير بن عبد الله وأرضاه: "ما لقيت النبي إلا تبسم في وجهي"[2]. كان خلقه عظيمًا حينما كان سيد الأنبياء وإمام الرحماء يرحم الصغير والكبير ويعطف على الجليل والحقير.

قال أنس بن مالك وأرضاه: (ما لمست حريرًا ولا ديباجًا ألين من كف رسول الله ، ولقد صحبت رسول الله عشر سنين، ما قال لي يومًا قط: أف)[3].

كان خلقه عظيمًا حين كان جوادًا كريمًا، كان أجود بالخير من الريح المرسلة. قال جابر بن عبد الله وأرضاه: (ما سُئل رسول الله شيئًا فقال: لا)[4]. وقال حبر الأمة وترجمان القرآن  ـ القبس والنبراس عبد الله بن عباس وعن أبيه ـ : (كان النبي أجود بالخير من الريح المرسلة)[5].

خرج إلى بقيع الغرقد فخرج وراءه الصحابي الأغر أبو ذر جندب بن جنادة، علم من أعلام الخير والحلم والزهادة، فقال: ((يا أبا ذر أترى أحدًا؟ قلت: نعم يا رسول الله، قال: ما أحب أن لي مثل أُحدٍ ذهبًا وتُمسي عندي ثالثة أو رابعة وعندي منه دينار أو درهم))[6].

كان جوادًا كريمًا، كان يبذل الدنيا وهي في يديه حقيرة صغيرة، كان يُعطي الشاة والبعير وما كان في بيته صاع من شعير.

كان خُلُقُه عظيمًا حين كان برًا بالعباد رحيمًا، كان رحيمًا في دعوته، رحيمًا في توجيهه وحكمته، كان رحيمًا بالأمة حتى في إمامته وصلاته، كان يدخل إلى الصلاة يريد أن يُطولها فإذا سمع بكاء الأطفال أشفق على الأمهات فخففها[7]. وكان يقول : ((إذا أمّ أحدكم بالناس فليخفف، فإن وراءه الضعيف والسقيم والشيخ الكبير وذا الحاجة وإذا صلى لوحده فليُطول ما شاء))[8]. كان يصلي في الفجر بالستين إلى المائة آية[9] فلما دخل ذات يوم يريد أن يطول فسمع بكاء صبي فقرأ: إنا أعطيناك الكوثر [الكوثر: 1]. فلما انفتل من صلاته قال: ((إني سمعت بكاء صبي فأشفقت على أمه))[10].

كان خُلُقُه عظيمًا، وهو على منبره يُفصَّلُ الشريعة والأحكام ويأخذ بمجامع القلوب إلى طريق السلم والرحمة والسلام، ما كان يجرح الناس ولا يعنفهم ولا يكسر خواطرهم ولا يُشهِّرُ بهم، كان يقول عليه الصلاة والسلام: ((ما بال أقوام))[11].

كان رحيمًا، كان جوادًا بالأخلاق كريمًا، وهو جالس بين أصحابه لو دخل عليه الغريب لا يستطيع أن يعرفه من بين الصحابة من تواضعه بأبي وأمي ـ صلوات الله وسلامه عليه ـ وكان السائل يقول: أيكم محمد؟ ما كان جبارًا ولا فظًا ولا سخابًا ولا لعانًا ولكن كان رحمة للعالمين، إلى يوم الدين.

كان رحيمًا بالأحياء والأموات، كان إذا جن عليه الليل خرج إلى بقيع الغرقد ـ كما في الصحيح من حديث أم المؤمنين عائشة ـ فوقف على قبور المؤمنين والمؤمنات وسأل ربه بصالح الدعوات أن يُسبغ عليهم شآبيب الرحمات[12].

وتوفيت امرأة سوداء كانت تَقُمُّ المسجد فلم يشهد صلوات الله وسلامه عليه حتى قام على قبرها وصلى عليها ودعا لها وقال: ((إن هذه القبور مملوءة ظلمة على أهلها، وإن الله ينورها بصلاتي عليهم))[13].

كان خُلُقُه عظيمًا إذا دخل إلى بيته، كان خير الأزواج وأبرهم وأفضلهم بأبي وأمي، صلوات الله وسلامه عليه، حتى كان إذا دخل من باب البيت لا يدخل من وجه الباب؛ لكي يتخون أهله، بل كان يدخل من طرفي الباب إما يمينًا وإما شمالاً[14]، فإذا دخل إلى بيته ملك قلوب أزواجه بالعطف والإحسان وبالرحمة والحنان، تسليمًا كثيرًا.

ما عاب طعامًا وضع بين يديه[15]، ولا سب امرأة ولا شتمها ولا ضربها ولا أهانها، يكرم ولا يهين، يُعزُّ ولا يُذلُّ، بأبي وأمي صلوات الله وسلامه عليه، كانت زوجه إذا جاءت بالشراب أقسم عليها أن تشرب قبل أن يشرب، فإذا شربت من الإناء وضع فمه حيث وضعت فمها، كانت تأتيه بالمرق والعظم فيه اللحم فيقسم عليها أن تنهش منه قبله فإذا نهشت منه وضع فمه حيث وضعت فمها[16] فبأبي وأمي صلوات الله وسلامه عليه ما أكرمه وما أحلمه وما أرحمه، لا يعنف ولا يؤذي ولا يجرح أحدًا.

دخل أعرابي المسجد وهو جالس مع أصحابه فرفع ثوبه؛ لكي يبول فقام الصحابة ينهرونه ويمنعونه، فقال: ((لا تزرموه)) فرحمه وأشفق عليه حتى قضى بوله وحاجته، فأمر بذنوب من ماء يصب على بوله ثم دعاه فوجهه وعلمه وأرشده, فقال: ((اللهم ارحمني وارحم محمدًا ولا ترحم معنا أحدًا))[17]. وصلى بأصحابه فصاح رجل وتكلم في الصلاة، فما زال الصحابة يُسَكتونه حتى رمقوه بأبصارهم، فصاح الرجل: واثُكل أماه فلما سلم يقول هذا الصحابي: فبأبي وأمي ما رأيت معلمًا كرسول الله يقول والله ما كهرني ولا شتمني، ولكن قال لي: ((إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس إنما هو التسبيح والاستغفار وقراءة القرآن))[18].

عباد الله: هذا قليل من كثير من سيرة البشير النذير، فما أحوجنا أن نملأ بمحبته قلوبنا، ما أحوجنا أن نربي على هذه السنة والأخلاق الكريمة صغارنا وكبارنا، ما أحوجنا أن نتربى عليها صغارًا وكبارًا، ونعتقد فضلها سرًا وجهارًا، وتظهر آثارها علينا ليلاً ونهارًا.

اللهم ارزقنا محبته واتباعه، اللهم إنا نسألك التمسك بسنته، اللهم لا تخالف بنا عن طريقته، اللهم احشرنا يوم القيامة تحت لواءه وفي زمرته، اللهم أوردنا حوضه واسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة لا نظمأ بعدها أبداً.

أقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم لي ولكم ولسائر المسلمين من كل ذنب فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.




[1]  رواه البخاري في كتاب النكاح، باب الترغيب في النكاح (9/5) فتح، عن أنس بن مالك.

[2]  رواه البخاري في كتاب مناقب الأنصار، باب ذكر جرير بن عبد الله البجلي (7/164) فتح، ومسلم في كتاب فضائل الصحابة باب فضائل جرير بن عبد الله (16/35) بشرح النووي.

[3]  رواه البخاري في كتاب المناقب، باب صفة النبي (6/654) فتح، ومسلم في كتاب الفضائل.

[4]  رواه البخاري في كتاب الأدب، ومسلم في كتاب الفضائل.

[5]  رواه البخاري في بدء الوحي، وفي صفة النبي ، وفي فضائل القرآن وفي بدء الخلق، ومسلم في فضائل النبي .

[6]  رواه البخاري في كتاب الرقاق، باب قول النبي ما يسرني أن عندي مثل أحد هذا ذهبًا (11/268) فتح.

[7]  رواه البخاري في كتاب الأذان باب من أخف الصلاة عند بكاء الصبي (2/236)

[8]  رواه البخاري في كتاب الأذان، باب إذا صلى لنفسه فليطول ما شاء (2/233) فتح، ومسلم في كتاب الصلاة، باب أمر الأئمة بتخفيف الصلاة في تمام (4/187) بشرح النووي، عن أنس.

[9]  رواه البخاري في كتاب الأذان، باب القراءة في الفجر (2/294) فتح،  ومسلم في كتاب الصلاة، باب القراءة في الصبح (4/179) بشرح النووي، عن أبي برزة الأسلمي.

[10]  رواه البخاري في كتاب الأذان باب من أخف الصلاة عند بكاء الصبي (2/236) فتح، ومسلم في كتاب الصلاة، باب أمر الأئمة بتخفيف الصلاة في تمام (4/187) بشرح النووي، والحديث فيهما في الموضعين المشار إليهما دون قوله (فقرأ (إنا أعطيناك الكوثر)) وعند مسلم (فيقرأ بالسورة القصيرة) قال الحافظ ابن حجر: بيَّن ابن أبي شيبة من طريق عبد الرحمن بن سابط مقدار السورة القصيرة ولفظه (أنه صلى الله عليه وسلم قرأ في الركعة الواحدة بسورة طويلة فسمع بكاء صبي فقرأ بالثانية بثلاث آيات) وهذا مرسل. انتهى كلام الحافظ من فتح الباري (2/237).

[11]  رواه مسلم في كتاب النكاح، باب استحباب النكاح لمن تاقت نفسه إليه ووجد مئونة (9/175) بشرح النووي عن أنس.

[12]  عن عائشة أنها قالت: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كلما كان ليلتها من رسول الله يخرج من آخر الليل إلى البقيع فيقول: السلام عليكم دار قوم مؤمنين وأتاكم ما توعدون غدًا مؤجلون، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، اللهم اغفر لأهل بقيع الغرقد). رواه مسلم في كتاب الجنائز، باب ما يقال عند دخول القبور (7/40) بشرح النووي.

[13]  رواه البخاري في كتاب الصلاة، باب كنس المسجد (1/658) فتح، دون قوله (إن هذه القبور...) فهي عند مسلم في كتاب الجنائز، باب الصلاة على القبور (7/25) بشرح النووي، عن أبي هريرة.

[14]  رواه البخاري في الأدب المفرد، باب كيف يقوم عند الباب ح 78، وأبو داود في سننه (5186) عن عبد الله بن بسر.

[15]  رواه البخاري في كتاب الأطعمة، باب ما عاب النبي صلى الله عليه وسلم طعامًا (9/458) فتح، ومسلم في كتاب الأشربة، باب لا يعيب الطعام ح 2064، عن أبي هريرة.

[16]  رواه النسائي في كتاب الطهارة، باب مؤاكلة الحائض والشرب من سؤرها وأصله في صحيح مسلم.

[17]  رواه البخاري في كتاب الوضوء، باب صب الماء على البول في المسجد (1/386) فتح، ومسلم في كتاب الطهارة، باب وجوب غسل البول وغيره من النجاسات إذا حصلت في المسجد (3/190) بشرح النووي، عن أبي هريرة وزيادة (اللهم ارحمني وارحم محمدًا ولا ترحم معنا أحدًا) جاءت مفردة عند البخاري في كتاب الأدب، باب رحمة الناس والبهائم (10/452) فتح.

[18]  رواه مسلم في كتاب المساجد، باب تحريم الكلام في الصلاة (5/20) بشرح النووي، عن معاوية بن الحكم السلمي.

الخطبة الثانية

 

الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له إله الأولين والآخرين، وأشهد أن سيدنا ونبينا محمدًا عبده ورسوله المصطفى الأمين، صلى الله عليه وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين، وعلى جميع أصحابه الغُرِّ الميامين، ومن سار على نهجهم واهتدى بهديهم إلى يوم الدين. أما بعد فيا عباد الله أوصيكم ونفسي بتقوى الله عز وجل.

إن الله عز وجل عظم الأخلاق وشرفها وأحيا منارها ورفع مقامها، فأولى الناس برسول الله أحفظهم لحقها وأدومهم للعمل بما جاء من مكارمها.

سُئل عن أقرب الناس منه مجلسًا يوم القيامة فقال: ((ألا أنبئكم بأقربكم مني مجلسًا يوم القيامة؟ أحاسنكم أخلاقًا: الموطؤون أكنافًا الذين يألفون ويُؤلفون))[1].

ولما سُئل عن أكثر ما يُدخل الناس الجنة يوم القيامة قال: ((تقوى الله وحسن الخلق))[2]، وسُئل عن أعظم شيء وأثقل شيء في الميزان فقال: ((تقوى الله وحسن الخلق))[3]، ولا يزال الإنسان بحُسن الخلق حتى يضع الله به طيب الذكر في الأرض والسماء.

الإسلام التزام بالشريعة والأحكام، واستقامة على هدي وسنة خير الأنام، عليه من الله أفضل الصلاة وأزكى السلام.

ما أحوجنا إلى حسن الخلق ونحن فيما بيننا وبين الله جل جلاله، فنستحي من الله حق الحياء ونخافه ونخشاه كما ينبغي أن يُخاف ويُخشى، ونستحي من عظيم نعمته وجليل منته، ونعظمه حق تعظيمه، ونقدره حق قدره، ومن رزق خوف الله في قلبه فإن الله يفتح عليه في أخلاقه وأقواله وأعماله. إذا رأيت الرجل يخاف الله في قلبه فاعلم أن الله سيسدده ويوفقه لمكارم الأخلاق ومحاسنها، فابدأوا بإصلاح ما بينكم وبين الله.

واعلموا ـ عباد الله ـ أن حسن الخلق لا يكون إلا إذا نقيت السريرة وصلحت السيرة، لا تكون حسن الأخلاق إلا إذا كان قلبك مليئًا بالصفاء، مليئًا بالمحبة للمسلمين والمودة والإخاء، فلا تكون الأخلاق لمن كان في قلبه الشحناء والبغضاء، كان ذات يوم جالسًا مع أصحابه فجاءه رجل فأخبره عن رجل بشيء ـ وهذا الشيء سيء وليس بخير ـ فقال : ((دعوا لي أصحابي، دعوا لي أصحابي إني أريد أن أخرج نقي الصدر لهم)). إذا فسدت القلوب فسدت القوالب، وإذا أصبحنا نتهم الناس ونسيء الظن بالناس وندخل إلى نيات الله فسدت أقوالنا وأفعالنا في معاملتهم، فأحسنوا الظن ما استطعتم إلى ذلك سبيلاً.

اللهم إنا نسألك العصمة من الزلل في القول والعمل.

وصلوا على الرحمة المهداة والنعمة المسداة عليه من الله أفضل الصلاة والسلام، فقد أمركم الله بذلك...

 



[1]  روى الترمذي (1/363) عن جابر مرفوعًا ((إن من أحبكم إلى وأقربكم مني مجلسًا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقًا)). وأخرج الطبراني في (معجمه الصغير) ص 125 عن أبي سعيد الخدري مرفوعًا ((أكمل المؤمنين إيمانًا أحاسنهم أخلاقًا: الموطؤون أكنافًا الذين يألفون ويؤلفون ولا خير فيمن لا يألف ولا يؤلف)).

[2]  رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح، في باب ما جاء في حسن الخلق عن أبي هريرة.

[3]  روى أحمد (6/446) عن أبي الدرداء مرفوعًا ((أثقل شيء في الميزان الخلق الحسن)).

محامد و أدعية طباعة الخطبة بدون محامد وأدعية 

إلى أعلى

إذا كانت لديك أية ملاحظات حول هذه الخطبة، إضغط هنا لإرسالها لنا.

كما نرجو كتابة رقم هذه الخطبة مع رسالتك ليتسنى لنا التدقيق وتصويب الأخطاء

 
 

 2004© مؤسسة المنبر الخيرية للمواقع الدعوية على شبكة الإنترنت، جميع الحقوق محفوظة

عدد الزوار حالياً