.

اليوم م الموافق ‏05/‏ذو القعدة/‏1439هـ

 
 

 

الحث على التواضع واجتناب الكبر

1302

الرقاق والأخلاق والآداب

مكارم الأخلاق

محمد الداه بن أحمد الشنقيطي

نواكشوط

جامع الشرفاء (جامع القرآن)

محامد و أدعية طباعة الخطبة بدون محامد وأدعية 

ملخص الخطبة

1- فضل التواضع وذم الكبر. 2- أن الكبر لا يكون من عاقل. 3- أعظم البوعث على التواضع.

الخطبة الأولى

عباد الله: إن التواضع لله وخفض الجناح للمؤمنين من شيم الصالحين المتبعين، وإن الكبر والتكبر من أعمال الجاهلين والكافرين والجبابرة المتغطرسين، وإن عاقبة المتواضعين أن يرفعهم الله فوق العالمين، وعاقبة المتكبرين أن يمقتهم الله ويبغضهم لخلقه أجمعين ويجعلهم في الآخرة ذليلين وفي أسفل سافلين، قال الله تعالى لنبيه: واخفض جناحك لمن اتبعك من المؤمنين ، ولا تمش في الأرض مرحاً إنك لن تخرق الأرض ولن تبلغ الجبال طولاً كل ذلك كان سيئه عند ربك مكروهاً ، ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحاً إن الله لا يحب كل مختال فخور واقصد في مشيك واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير ، ويل لكل أفاك أثيم يسمع آيات الله تتلى عليه ثم يصر مستكبراً كأن لم يسمعها فبشره بعذاب أليم ، سأصرف عن آياتي الذين يتكبرون في الأرض بغير الحق وإن يروا كل آية لا يؤمنوا بها وإن يروا سبيل الرشد لا يتخذوه سبيلاً وإن يروا سبيل الغي يتخذوه سبيلاً ، أفكلما جاءكم رسول بما لاتهوى أنفسكم استكبرتم ففريقاً كذبتم وفريقاً تقتلون ، وإني كلما دعوتهم لتغفر لهم جعلوا أصابعهم في آذانهم واستغشوا ثيابهم وأصروا وأستكبروا إستكباراً ، يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم ، يا أيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين .

كفى بالقرآن واعظاً، كفى بالقرآن زاجراً، كفى بالقرآن معلماً ومؤدباً.

عباد الله: إن الله يأمركم بخفض الجناح والتواضع، وينهاكم عن التكبر على الحق وعلى الخلق، ويبين لكم عاقبة أقوام تكبروا على الحق وعلى الخلق فأهلكهم وجعلهم عبرة للمعتبرين، فالسعيد من وعظ بغيره، والشقي من شقى في بطن أمه، فهل يمشي في الأرض مرحاً وخيلاء من يعلم ضعفه وعجزه وأوله وآخره وقذارة ما يحمل في بطنه؟ فهل يتعالى على الناس من يعلم أنه لا يخرق الأرض برجله ولا يبلغ الجبال بهامته؟

كيف تصعر خدك تكبراً على الناس وأنت تعلم أن الله لا يحب كل مختال فخور؟ إن المؤمن لايقلد المستكبرين الذين توعدهم الله بالعذاب الأليم والخلود في دار الجحيم، وكيف يقلدهم وهو يعلم أن النبي قال: ((إن الله أوحى إلي أن تواضعوا حتى لايفخر أحد على أحد ولايبغي أحد على أحد))1، وكيف يرضى مسلم بدار الهوان ويترك عز الدنيا والآخرة الذي وعد به المتواضعون المخبتون: وبشر المخبتين .

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله قال: ((ما نقصت صدقة من مال، وما زاد الله عبداً بعفو إلا عزاً، وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله))2، فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى .



1  - رواه مسلم من حديث عياض ابن حمار رضي الله عنه .

2  - رواه مسلم

الخطبة الثانية

عباد الله: إن أعظم باعث على التواضع أن تعرف عظمة الله تعالى وعجزك وقصورك أيها الإنسان، وأن تنظر دائماً في سير الصالحين.

وإنك أخي المسلم لا تفلح أبداً حتى تقتدي بالنبي وتتأسى به في حياتك، وهذا يقتضي أن تقرأ سيرته وتتعلم من سنته، عند ذلك ستجد أنه كان يمر على الصبيان فيسلم عليهم وينطلق مع الأمة حيث شاءت ليشفع لها أو يقضي لها حاجتها وكان يخدم أهله في البيت ويحمل اليهم الحاجة وكان يتواضع للغريب والجاهل وطالب العلم، فعن أبي رفاعة تميم بن أسيد رضي الله عنه قال: ((انتهيت إلى النبي وهو يخطب فقلت: يا رسول الله رجل غريب جاء يسال عن دينه لا يدري ما دينه؟ فأقبل علي رسول الله وترك خطبته حتى انتهى إلي فأتى بكرسي فقعد عليه وجعل يعلمني مما علمه الله ثم أتى خطبته فأتم آخرها))3، نعم صدق الله وإنك لعلى خلق عظيم .

عباد الله: إن أضر شيء على المسلم البطنة التي تذهب الفطنة، وتبعث على الأشر والبطر والغفلة وقساوة القلب وقصر النظر، لذا حذر الله ورسوله منها فقال تعالى: يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لايحب المسرفين ، وقال : ((ما ملأ آدمي وعاءً شرا من بطن، بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه، فإن كان لامحالة فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه))4.


3  - رواه مسلم

4  - رواه الإمام أحمد والترمذي وقال حديث حسن صحيح .

محامد و أدعية طباعة الخطبة بدون محامد وأدعية 

إلى أعلى

إذا كانت لديك أية ملاحظات حول هذه الخطبة، إضغط هنا لإرسالها لنا.

كما نرجو كتابة رقم هذه الخطبة مع رسالتك ليتسنى لنا التدقيق وتصويب الأخطاء

 
 

 2004© مؤسسة المنبر الخيرية للمواقع الدعوية على شبكة الإنترنت، جميع الحقوق محفوظة

عدد الزوار حالياً